باب ذم من كان ثوبه خيرا من عمله


تفسير

رقم الحديث : 1366

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ ، أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، عَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ عَنْ أَبِي حَاتِمٍ الْبَسَتِيُّ ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخُزَاعِيُّ ، حَدَّثَنَا هِشَامٌ ، عَنْ خَالِدٍ الأَزْرَقِ ، حَدَّثَنَا بَقِيَّةُ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ أَدْمَنَ عَلَى حَاجِبَيْهِ بِالْمُشْطِ عُوفِيَ مِنَ الْبَلاءِ " . هَذَا حَدِيث موضوع عَلَى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ أَبُو حاتم الْبَسْتِيّ : كَانَ بقية مدلسا وسمع من كذابين يروى عَنِ الثقات بالتدليس مَا سمع من الضعفاء ، وامتحن بتلامذته ، فكانوا يسقطون الضعفاء من حَدِيثه ويسوونه ، فيشبه أَن يَكُون بقية سمع هَذَا الْحَدِيث من إِنْسَان ضعيف فدلس عَنْهُ فالتزق ذَلِكَ . قَالَ : وَهَذَا موضوع .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

بَقِيَّةُ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

سُلَيْمَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخُزَاعِيُّ

ضعيف الحديث

أَبِي حَاتِمٍ الْبَسَتِيُّ

رأس في معرفة الحديث

الدَّارَقُطْنِيِّ

ثقة حافظ حجة

أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.