واما حديث فاطمة


تفسير

رقم الحديث : 1367

أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ الْمَأْمُونِ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ نَاجِيَةَ ، حَدَّثَنَا الْبَغَوِيُّ حَدَّثَنَا هَاشِمُ بْنُ الْحَارِثِ الرَّمَادِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ ، عَنِ ابْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " يَكُونُ قَوْمٌ فِي آخِرِ الزَّمَانِ يُخَضِّبُونَ بِهَذَا السَّوَادِ كَحَوَاصِلِ الْحَمَامِ لا يُرَيَّحُونَ رَائِحَةَ الْجَنَّةِ " . قَالَ الْبَغَوِي : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ عَاصِمٍ ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بِإِسْنَادِهِ نَحْوَهُ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ وَلَمْ يرفعه . هَذَا حَدِيث لا يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، والمتهم بِهِ عَبْد الكريم بْن أَبِي المخارق أَبُو أمية البصري . قَالَ أيوب السِّخْتِيانِيّ : والله إنه لغير ثقة ، وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء . وَقَالَ أَحْمَد بْن حنبل : لَيْسَ بشيء يشبه المتروك ، وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : متروك . واعلم أَنَّهُ قَدْ خضب جَمَاعَة من الصَّحَابَة بالسواد ، مِنْهُم : الْحَسَن ، والحسين ، وسعد بْن أَبِي وقاص ، وخلق كثير من التابعين ، وإنما كرهه قوم لما فِيهِ من التدليس فأما أَن يرتقى إِلَى درجة التحريم ، إذ لَمْ يدلس فيجب فِيهِ هَذَا الوعيد ، فلم يقل بِذَلِكَ أحد ، ثُمَّ نقول عَلَى تقدير الصحة : يحتمل أَن يَكُون المعنى لا يريحون رائحة الْجَنَّة لفعل يصدر مِنْهُم أَوِ اعتقاد ، لا لعلة الخضاب ، ويكون الخضاب سيماهم ، فعرفهم بالسيما كَمَا قَالَ فِي الخوارج : سيماهم التحليق ، وإن كَانَ تحليق الشعر لَيْسَ بحرام .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

ابْنِ جُبَيْرٍ

صحابي

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

هَاشِمُ بْنُ الْحَارِثِ الرَّمَادِيُّ

ثقة

عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ عَاصِمٍ

ثقة

ابْنُ نَاجِيَةَ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.