واما حديث ابي سعيد


تفسير

رقم الحديث : 1393

وَقَدْ رَوَاهُ أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الأَشْعَثِ الْكُوفِيُّ ، عَنْ مُوسَى بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُوسَى ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ إِلَى أَنْ يَنْتَهِيَ إِلَى عَلِيٍّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " فَضَّلَنَا اللَّهُ أَهْلَ الْبَيْتِ عَلَى النَّاسِ كَفَضْلِ الْبَنَفْسَجِ عَلَى سَائِرِ الأَدْهَانِ " . قَالَ ابْن عَدِي : أَبُو الْحَسَن الْكُوفِيّ متهم بِهَذَا الْحَدِيث . قَالَ المصنف : قُلْت : قَدْ كتبنا هَذَا الْحَدِيث من طريق آخر عَنْ عَلَى فِي بَاب البقل ، وَقَدْ تقدم . وَأَمَّا حَدِيث الْحُسَيْن ففي الطريق الأَوَّل عُمَر بْن حفص . قَالَ أَحْمَد : خرقنا حَدِيثه . وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء . وَقَالَ النسائي : متروك الْحَدِيث . وَفِيهِ مُحَمَّد بْن يُونُسَ وَهُوَ الكديمي وَهُوَ فِي الطريق الثَّانِي . قَالَ ابْن حبان : كَانَ يضع الْحَدِيث . وَأَمَّا حَدِيث أَبِي سَعِيد ، ففيه عُثْمَان بْن عَبْدِ اللَّهِ . قَالَ ابْن حبان : كَانَ يضع الْحَدِيث عَلَى الثقات لا يحل كتب حَدِيثه إلا عَلَى الاعتبار . وَقَالَ ابْن عَدِي : لَهُ أحاديث موضوعة . وَأَمَّا حَدِيث أَبِي هُرَيْرَةَ ، ففيه إدريس بْن جَعْفَر . قَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : وَهُوَ متروك . وَأَمَّا حَدِيث أَنَس ، ففيه الْحَسَن بْن أَحْمَدَ الحربي . قَالَ أَبُو بَكْر الْخَطِيب : وَهُوَ شيخ مجهول والحَدِيث منكر .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

جَدِّهِ

مجهول

مُوسَى بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُوسَى

متهم بالوضع

أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الأَشْعَثِ الْكُوفِيُّ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.