باب ما يقال عند العطاس


تفسير

رقم الحديث : 1434

أَنْبَأَنَا زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْبَيْهَقِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَاكِمُ أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ حَمْزَةَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ الشَّيْبَانِيُّ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَرِّيُّ ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ عُتْبَةَ بْنِ الْمُغِيرَةِ النَوْفَلِيُّ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ الْبَصْرِيُّ ، سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ ، يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا تَرَكَ الْعَبْدُ الدُّعَاءَ لِلْوَالِدَيْنِ فَإِنَّهُ يَنْقَطِعُ عَلَى الْوَالِدِ الرِّزْقُ فِي الدُّنْيَا . هَذَا حَدِيث لا يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . والمتهم بِهِ الجويباري وَهُوَ أَحْمَد بْن خَالِد ، نسبوه إِلَى جده لأنه أَحْمَد بْن عَبْدِ اللَّهِ بْن خَالِد ، وإنما قصدوا التدليس وَهُوَ محرم .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ

صحابي

الْحَسَنُ الْبَصْرِيُّ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

يَزِيدُ بْنُ عُتْبَةَ بْنِ الْمُغِيرَةِ النَوْفَلِيُّ

ثقة

الْعَبَّاسُ بْنُ حَمْزَةَ

مجهول الحال

أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَاكِمُ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْبَيْهَقِيُّ

ثقة حافظ

زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.