باب ما يقال عند العطاس


تفسير

رقم الحديث : 1437

أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ ، أَنْبَأَنَا الْعَتِيقِيُّ أَنْبَأَنَا يُوسُفُ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا الْعَقِيلِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ بْنِ الضُّرَيْسِ ، حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْقَاضِي ، حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، حَدَّثَنَا فَايِدُ الْعَطَّارُ ، سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ أَبِي أَوْفَى ، يَقُولُ : " إِنَّ شَابًا حَضَرَهُ الْمَوْتُ فَدُعِيَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : قُلْ : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، فَقَالَ : لا أَقْدِرُ أَنْ أَقُولَهَا ، قَالَ : وَلِمَ ؟ قَالَ : كَهَيْئَةِ الْقفل عَلَى قَلْبِي إِذَا أَرَدْتُ أَنْ أَقُولَهَا ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَلَهُ وَالِدَانِ أَوْ أَحَدُهُمَا ؟ قَالُوا : أُمٌّ ، فَدُعِيَتْ ، فَقَالَ : ارْضِي عَنِ ابْنِكِ ، فَقَالَتْ : أُشْهِدُكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَنِّي عَنِ ابْنِي رَاضِيَةٌ ، فَقَالَ قُلْ : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، فَقَالَ : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، فَقَالَ : الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي نَجَّاهُ بِي . هَذَا حَدِيث لا يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَفِي طريقه فايد . قَالَ أَحْمَد بْن حنبل : فايد متروك الْحَدِيث . وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء . وَقَالَ ابْن حبان : لا يَجُوز الاحتجاج بِهِ . وَقَالَ الْعَقِيلِيّ : لا يتابعه عَلَى هَذَا الْحَدِيث إلا من هُوَ مثله . وَفِي إسناد دَاوُد بْن إِبْرَاهِيمَ . قَالَ أَبُو حاتم الرَّازِيّ : كَانَ يكذب .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ أَبِي أَوْفَى

صحابي

فَايِدُ الْعَطَّارُ

متروك الحديث

جَعْفَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ

مجهول الحال

دَاوُدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْقَاضِي

متروك متهم بالكذب

Whoops, looks like something went wrong.