باب سبق العاطس الى التحميد


تفسير

رقم الحديث : 1386

فَأَنْبَأَنَا أَبُو مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، أَنْبَأَنَا الْحَسَنُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْعَبَّاسِ النِّعَالِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الذَّارَّعُ ، حَدَّثَنَا حُمَيْدُ بْنُ الرَّبِيعِ السَّمَرْقَنْدِيُّ ، حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ ، حَدَّثَنَا مَالِكٌ ، عَنْ حُمَيْدٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : أُهْدِيَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَيَاحِينٌ شَتَّى فَرَدَّ سَائِرَهُنَّ وَاخْتَارَ الْمَرْزَنْجُوشَ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، رَدَدْتَ سَائِرَ الرَّيَاحِينَ وَاخْتَرْتُ الْمَرْزَنْجُوشَ . فَقَالَ : " لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِي إِلَى السَّمَاءِ رَأَيْتُ الْمَرْزَنْجُوشَ نَابِتًا تَحْتَ الْعَرْشِ . هذان حَدِيثان موضوعان . أما الأَوَّل قَالَ الْعَقِيلِيّ : هُوَ حَدِيث باطل لا أَصْلَ لَهُ . قَالَ : وَيَحْيَى بْن عباد يدلك حَدِيثه عَلَى الكذب . وَأَمَّا الثَّانِي ، فَقَالَ أَبُو بَكْر الْخَطِيب : هُوَ موضوع المتن والإسناد ، وحميد بْن الرَّبِيع فِيهِ مجهول ، وَأَحْمَد بْن نصر الذارع غَيْر ثقة . قَالَ المصنف : قُلْت : قَدْ قَالَ يَحْيَى بْن معين : حميد بْن الرَّبِيع كذاب . وَقَدْ رَوَى بإسناد مجهول ، عَنْ حميد ، عَنْ أَنَس ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : " إِن فِي الْجَنَّة نبتا من مرزنجوش " وَهَذَا الْحَدِيث لا أَصْلَ لَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

حُمَيْدُ بْنُ الرَّبِيعِ السَّمَرْقَنْدِيُّ

مجهول

الْحَسَنُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْعَبَّاسِ النِّعَالِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة حجة

Whoops, looks like something went wrong.