باب سبق العاطس الى التحميد


تفسير

رقم الحديث : 1414

أَنْبَأَنَا أَبُو مَنْصُورِ بْنُ خَيْرُونٍ ، أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي الْفَضْلِ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو أَحْمَدَ الْحَافِظُ حَدَّثَنَا حَامِدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شُعَيْبٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ ، حَدَّثَنِي ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ أَبِي قَبِيلٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ عَطَشَ أَوْ تَجَشَّأَ أَوْ سَمِعَ عَطْسَةً أَوْ جَشْأً ، فَقَالَ : الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى كُلِّ حَالٍ مِنَ الْحَالِ ، صَرَفَ اللَّهُ عَنْهُ سَبْعِينَ دَاءُ أَهْوَنُهَا الْجُذَامُ " . هَذَا حَدِيث لا يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وابن لهيعة ذاهب الْحَدِيث . قَالَ ابْن عَدِي : ومحمد بْن كثير يروى البواطيل والبلاء مِنْهُ ، وَقَالَ أَبُو الفتح الأزدي : مُحَمَّد بْن كثير هُوَ ابْن مَرْوَان الفهري متروك الْحَدِيث .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو

صحابي

أَبِي قَبِيلٍ

صدوق يهم

ابْنُ لَهِيعَةَ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ

ضعيف الحديث

حَامِدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شُعَيْبٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.