باب سبق العاطس الى التحميد


تفسير

رقم الحديث : 1420

أَنْبَأَنَا أَبُو مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ ثَابِتٍ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَهْرَيَارَ ، أَنْبَأَنَا سُلَيْمَانُ الطَّبَرَانِيُّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَيُّوبَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى الأَمِيسِيُّ ، حَدَّثَنَا عِصْمَةُ بْنُ مُحَمَّدِ الأَنْصَارِيُّ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّ الإِسْلامَ اسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ جُعِلَ فِي الأَرْضِ تَحِيَّةٌ لأَهْلِ دِينِنَا وَأَمَانًا لأَهْلِ مِلَّتِنَا " . قَالَ سُلَيْمَان : لَمْ يروه عَنْ يَحْيَى إلا عصمة . قَالَ يَحْيَى بْن معين : عصمة كذاب يضع الْحَدِيث . وَقَالَ الْعَقِيلِيّ : يحدث بالبواطيل عَنِ الثقات ، لَيْسَ مِمَّن يكتب حَدِيثه إلا اعتبارا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

عِصْمَةُ بْنُ مُحَمَّدِ الأَنْصَارِيُّ

متروك الحديث

سُلَيْمَانُ الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

Whoops, looks like something went wrong.