باب التلطف بالعوام والغوغاء


تفسير

رقم الحديث : 1364

أَنْبَأَنَا عَبْدُ الأَوَّلِ بْنُ عِيسَى ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَنْصَارِيُّ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الشِّيرَازِيُّ أَنَّ مُحَمَّدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ شِيرَوَيْهِ حَدَّثَهُ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ الأَرْغِيَانِيُّ ، حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ نُصَيْرٍ الْفَارِسِيُّ ، حَدَّثَنَا حَسَّانُ بْنُ غَالِبٍ ، حَدَّثَنِي مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ سَرَّحَ رَأْسَهُ وَلِحْيَتَهُ بَالْمُشْطِ فِي كُلِّ لَيْلَةٍ عُوفِيَ مِنْ أَنْوَاعِ الْبَلاءِ وَيَزِيد فِي عُمْرِهِ " . هَذَا حَدِيث موضوع ، والبلاء فِيهِ من حسان بْن غالب المصري . قَالَ أَبُو حاتم بْن حبان : كَانَ يروى عَنِ الثقات الملزقات لا يَحِلُّ الاحْتِجَاجُ بِهِ بحال . قَالَ : ومما رَوَى هَذَا الْحَدِيث .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

حَسَّانُ بْنُ غَالِبٍ

متروك الحديث

Whoops, looks like something went wrong.