باب التلطف بالعوام والغوغاء


تفسير

رقم الحديث : 1421

أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثابتٍ الْخَطِيبُ ، أَنْبَأَنَا الْقَاضِي أَبُو الْعَلاءِ الْوَاسِطِيُّ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ الْجَرَّاحِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَشْنَانِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو خَيْثَمَةَ زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ، حَدَّثَنَا جَرِيرٌ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِذَا صَافَحَ الْمُؤْمِنُ الْمُؤْمِنَ نزلت عَلَيْهِمَا مِائَةُ رَحْمَةٍ ، تِسْعَةٌ وَتِسْعُونَ لأَنْسَبِهِمَا وَأَحْسَنِهِمَا اللَّقَاءَ . طَرِيقٌ آخَرُ : أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْخَطِيبُ ، أَنْبَأَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي الْفَتْحِ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : فذكر مثل الْحَدِيث الَّذِي قبله سواء . هذان الطريقان عَلَى الأَشْنَانِي وَهُوَ المتهم بهما ، وَقَدْ غاير بَيْنَ الإسنادين . قَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : الأَشْنَانِي كذاب دجال . وَقَالَ أَبُو بَكْر الْخَطِيب : كَانَ كذابا يضع الْحَدِيث .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى

ثقة

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبُو خَيْثَمَةَ زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ

ثقة ثبت

عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَشْنَانِيُّ

يضع الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثابتٍ الْخَطِيبُ

ثقة حجة

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْخَطِيبُ

ثقة حجة

Whoops, looks like something went wrong.