باب النهي عن مجاورة الاقارب


تفسير

رقم الحديث : 1449

أَنْبَأَنَا أَبُو مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْحَافِظُ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نَصْرٍ النُّصَيْبِيُّ ، حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي الرِّجَالِ ، حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي رَوَّادٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ قَالَ فِي دِينِنَا بِرَأْيِهِ فَاقْتُلُوهُ . هَذَا حَدِيث لا يصح . تفرد بِهِ إِسْحَاق وَهُوَ المتهم بِهِ وَكَانَ يضع الْحَدِيث ، شهد عَلَيْهِ بِذَلِكَ يَحْيَى ، والفلاس ، وابن حبان ، وَهُوَ غَيْر إسناده ، فتارة يرويه عَنِ الأَوْزَاعِيّ ، وتارة عَنْ عَبْد الْعَزِيز ، عَنْ نَافِع ، وتارة عَنْهُمَا عَنْ نَافِع ، وَهَذَا من فعله فَإِنَّهُ معروف بِهَذَا . وَأَمَّا رواية سويد عَنِ ابْن أَبِي الرجال فَقَدِ اعتذر قوم لسويد فَقَالُوا : وَهُمْ وأراد أَن يَقُول إِسْحَاق ، فَقَالَ ابْن أَبِي الرجال ، عَلَى أَن هَذَا الاعتذار لَمْ يقبله كثير من الْعُلَمَاء . قيل ليحيى : أَن سويد رَوَى هَذَا الْحَدِيث ، عَنِ ابْن أَبِي الرجال ، فَقَالَ : ينبغي أَن يبدأ بِهِ ويقتل فَإِنَّهُ حلال الدم ولو كَانَ عندي سَيْف ودرقة لغزوته ، وإنما قَالَ هَذَا لأن ابْن أَبِي الرجال لا يحتمل هَذَا وإسحاق يحتمله . وَقَالَ النسائي : سويد لَيْسَ بثقة .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.