فاما حديث ابي هريرة


تفسير

رقم الحديث : 1445

فَأَنْبَأَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ بَكْرَانَ ، حَدَّثَنَا الْعَتِيقِيُّ حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا الْعَقِيلِيُّ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ ، حَدَّثَنَا بَكَّارُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا الْوَضَّاحُ بْنُ خَيْثَمَةَ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : أُهْدِيَ لِرَسُولِ اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَدِيَّةٌ وَعِنْدَهُ أَرْبَعَةُ نَفَرٍ مِنْ أَصْحَابِهِ ، فَقَالَ لِجُلَسَائِهِ : " أَنْتُمْ شُرْكَائِي فِيهَا ، إِنَّ الْهَدِيَّةَ إِذَا أُهْدِيَتْ إِلَى رَجُلٍ وَعِنْدَهُ جُلَسَاؤُهُ فَهُمْ شُرَكَاؤُهُ فِيهَا . هَذَا حَدِيث لا يصح . أما حَدِيث ابْن عَبَّاس ، ففي طريقه الأَوَّل يَحْيَى الحماني . قَالَ أَحْمَد بْن حنبل : كَانَ يكذب جهارا . وَفِيهِ مندل وَقَدْ ضعفه أَحْمَد وَيَحْيَى والنسائي . وَأَمَّا طريقه الثَّانِي ففيه عَبْد السَّلام . قَالَ ابْن حبان : يروى الموضوعات لا يَحِلُّ الاحْتِجَاجُ بِهِ بحال . وَأَمَّا حَدِيث عَائِشَة ، فَقَالَ الْعَقِيلِيّ : لا يتابع وضاح عَلَيْهِ ، ولا يصح فِي هَذَا المتن حَدِيثه ، ولا فِي هَذَا الباب شَيْء .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

الْوَضَّاحُ بْنُ خَيْثَمَةَ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.