أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْمُوَحِّدُ ، أَنْبَأَنَا هَنَّادُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ النَّسَفِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ الْبزقوهي ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الصَّبَّاحِ ، حَدَّثَنَا أَبُو مُصْعَبٍ ، عَنْ مُوسَى بْنِ شَيْبَةَ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ عَنْ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : " كُنَّا مَعَ ابْنِ عَبَّاسٍ بِالطَّائِفِ فَبَيْنَا نَحْنُ نَمْشِي يَوْمًا فِي بَعْضِ الْمَبَاطِخِ إِذْ قَامَ صَاحِبُ الْمَبْطَخَةِ فَاجْتَنَى مِنْ مَبْطَخَتِهِ بِطِّيخَتَيْنِ وَوَضَعَهُمَا بَيْنَ أَيْدِينَا فَجَعَلْتُ آكُلُ وَأَطْرَحُ قِشْرَهَا ، فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : لا تَفْعَلْ فَإِنَّ قِشْرَهَا مِنْ جِبَالِ الْجَنَّةِ ، وَلَوْ عَلِمَ النَّاسُ مَا فِيهَا لَتَمَنَّوْا أَنْ تَكُونَ ثِمَارُهَا وَأَقْوَاتُهُمْ كُلُّهَا بِطِّيخًا . أَمَا إِنَّهُ طَعَامٌ أَكَلَهُ آدَمُ فِي الْجَنَّةِ فَزَنَّ إِبْلِيسُ زَنَّةً تَحْتَ تُخُومِ الأَرْضِ السَّابِعَةِ لَمَّا عَلِمَ أَنَّ آدَمَ أَكَلَهَا ، وَقَالَ : أَخَافُ أَنْ لا يَبْقَى مَعِي أَحَدٌ مِنْ ذُرِّيَّتِهِ فِي النَّارِ إِلا وَأُخْرِجَ مِنْهَا ، فَإِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ عَلَيْهَا وَعَلَى مَنْ أَكَلَ مِنْهَا ، وَكَيْفَ يَكُونُ فِي النَّارِ مَنْ تَبَارَكَ عَلَيْهِ الْجَبَّارُ . وَسَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : مَاؤُهَا رَحْمَةٌ وَحَلاوَتُهَا مثل حَلاوَةِ الْجَنَّةِ " . هَذَا حديث لا نشك أَنَّهُ موضوع ، وَمَا أبرد الَّذِي وضعه وَفِيهِ مجاهيل ، وأنا أتهم بِهِ هنادا فَإِنَّهُ لم يكن بثقة ، وَقَدْ سمعنا عَنْهُ أحاديث كثيرة مِنْهَا مرفوع ومنها عَنِ الصحابة والتابعين كلها فِي فضائل البطيخ لم نجدها عند غيره ولم نطل بذكرها هاهنا لأنها كلها محال ، وَلا يصح فِي فضل البطيخ شيء . إِلا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أكله .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ | كعب بن مالك الأنصاري / توفي في :50 | صحابي |
جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الصَّبَّاحِ | جعفر بن أحمد الجرجرائي | ثقة |
أَحْمَدُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ | أحمد بن يعقوب الأموي | يضع الحديث |
أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ الْبزقوهي | محمد بن القاسم بن درستويه | مجهول الحال |
هَنَّادُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ النَّسَفِيُّ | هناد بن إبراهيم النسفي / توفي في :465 | متهم بالوضع |