أَنْبَأَنَا مَوْهُوبُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنْبَأَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْبُسْرِيِّ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُخَلِّصُ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ نَصْرِ بْنِ يَحْيَى ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي أُسَامَةَ ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ الأَخْيَلِ ، حَدَّثَنَا نُمَيْرُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ نُمَيْرِ بْنِ أَوْسٍ الدِّمَشْقِيُّ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ جَدِّي ، عَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اللَّهُمَّ أَمْتِعْنَا بِالإِسْلامِ وَالْخُبْزِ ، فَلَوْلا الْخُبْزُ مَا صُمْنَا وَلا صَلَّيْنَا وَلا حَجَجْنَا وَلا غَزَوْنَا " . هَذَا حديث موضوع كافأ اللَّه من وضعه فَإِنَّهُ لم يقصد إِلا شين الإِسْلام بما نسب إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ والمتهم بِهِ عَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي أسامة ، قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : كَانَ يضع الحديث لا يحل ذكره إِلا على وجه القدح فِيهِ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ | عبد الله بن قيس الأشعري / توفي في :50 | صحابي |
نُمَيْرُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ نُمَيْرِ بْنِ أَوْسٍ الدِّمَشْقِيُّ | نمير بن الوليد الأشعري | مجهول الحال |
إِسْحَاقُ بْنُ الأَخْيَلِ | إسحاق بن الأخيل العنسي | مجهول الحال |
مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُخَلِّصُ | محمد بن عبد الرحمن الذهبي / ولد في :305 / توفي في :393 | ثقة |