الطريق الاول


تفسير

رقم الحديث : 1491

أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ السَّمَرْقَنْدِيُّ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ سَمِعْتُ أَبَا جَعْفَرٍ الْقَاصُّ ، سَمِعْتُ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ غَالِبٍ ، حَدَّثَنَا سِنَانٌ ، حَدَّثَنَا الرَّبِيعُ بْنُ بَدْرٍ ، عَنْ أَبِي هَارُونَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ قَبَّلَ غُلامًا لِشَهْوَةٍ لَعَنَهُ اللَّهُ ، فَإِنْ صَافَحَهُ بِشَهْوَةٍ لَمْ يُقْبَلْ مِنْه صَلاتُهُ ، فَإِنْ عَانَقَهُ لِشَهْوَةٍ ضُرِبَ بِسِيَاطٍ مِنْ نَارٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، فَإِنْ فَسَقَ بِهِ أَدْخَلَهُ اللَّهُ النَّارَ . هَذَا حَدِيث موضوع . وَأَبُو هَارُون العبدي قَدْ ذكرناه فِي مواضع من كتابنا هَذَا وأنه كَانَ كذابا . قَالَ أَحْمَد : لَيْسَ بشيء . وَقَالَ يَحْيَى : الرَّبِيع بْن بدر لَيْسَ بشيء . وَأَمَّا أَحْمَد بْن مُحَمَّد فَهُوَ غلام خليل ، وَقَدْ ذَكَرْنَا فِي مواضع أَنَّهُ كَانَ يضع الْحَدِيث ، وَهُوَ المتهم عندي فِي هَذَا الْحَدِيث ، لأن ابْن عَدِي حكى عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ : وضعنا أحاديث نرقق بِهَا قلوب العامة . قَالَ ابْن عَدِي : وَهَذَا الْحَدِيث باطل بِهَذَا الإِسْنَادِ وبغيره .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ

صحابي

أَبِي هَارُونَ

متروك الحديث

الرَّبِيعُ بْنُ بَدْرٍ

متروك الحديث

سِنَانٌ

ضعيف الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ غَالِبٍ

وضاع

أَبَا جَعْفَرٍ الْقَاصُّ

مجهول

ابْنُ مَسْعَدَةَ

له رؤية

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ السَّمَرْقَنْدِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.