حديث في ان اللوطي يبقى جنبا وان اغتسل


تفسير

رقم الحديث : 1501

أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ ، أَنْبَأَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ حَدَّثَنَا حَمْزَةُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْجَوْهَرِيُّ ، وَعِمْرَانُ بْنُ مُوسَى ، وَغَيْرُهُمَا ، قَالُوا : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ وَهْبٍ الْطَهْرَمَسِيُّ ، قَرْيَةٌ مِنْ قُرَى مِصْرَ ، حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، حَدَّثَنَا مَالِكٌ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَرَدُّ دَانِقٍ مِنْ حَرَامٍ يَعْدِلُ عِنْدَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ سَبْعِينَ أَلْفَ حَجَّةٍ . ح وَأَنْبَأَنَاهُ ابْنُ نَاصِرٍ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْقَادِرِ بْنُ يُوسُفَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَن الْبَرْمَكِيّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بَطَّةَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو ذَرٍّ الْبَصْرِيُّ أَنْبَأَنَا إِسْحَاقُ بْنُ وَهْبٍ فَذَكَرَهُ . وَقَالَ : سبعين حجة . هَذَا حَدِيث موضوع عَلَى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ والمتهم بِهِ إِسْحَاق . قَالَ ابْن حبان : كَانَ يضع الْحَدِيث صراحا ولا يحل ذكره إلا عَلَى سبيل القدح فِيهِ . وَقَدْ سرق هَذَا الْحَدِيث أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن الصلت الهروي ، فرواه عَنْ يَحْيَى ابْن سُلَيْمَان بْن نضلة ، عَنْ مَالِك . وَقَالَ فِيهِ : " لرد دانق من حرام أفضل عِنْدَ اللَّه من سبعين حجة مبرورة .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

إِسْحَاقُ بْنُ وَهْبٍ الْطَهْرَمَسِيُّ

وضاع

وَعِمْرَانُ بْنُ مُوسَى

ثقة ثبت

ابْنُ مَسْعَدَةَ

له رؤية

Whoops, looks like something went wrong.