واما حديث عائشة


تفسير

رقم الحديث : 1470

أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَمْرٍو الْفَارِسِيُّ حَدَّثَنَا ابْنُ عَدِيٍّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الأَنْمَاطِيُّ ، حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ خِدَاشٍ ، حَدَّثَنَا مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ الْفَزَارِيُّ ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ الشَّامِيُّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ أَعَانَ عَلَى قَتْلِ امْرِئٍ مُسْلِمٍ بِشَطْرِ كَلِمَةٍ لَقِيَ اللَّهَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَكْتُوبًا بَيْنَ عَيْنَيْهِ آيِسٌ مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ . هذه الأحاديث لَيْسَ فِيهَا مَا يصح . أما حَدِيث عُمَر ففي الطريق الأَوَّل حَكِيم بْن نَافِع . قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء . وَفِي الطريق الثَّانِي الأعشم . قَالَ ابْن حبان : كَانَ يروى عَنِ الثقات المناكير ، ويضع أسامي المحدثين لا يَجُوز الاحتجاج بِهِ بحال . وَأَمَّا حَدِيث ابْن عَبَّاس ، فمما وضعه جَعْفَر . قَالَ ابْن عَدِي : كُنَّا نتهمه بالوضع بَل كُنَّا نتيقن ذَلِكَ . وَأَمَّا حَدِيث أَبِي سَعِيد ، ففيه مُحَمَّد بْن عُثْمَان ، وَقَدْ كذبه عَبْد اللَّهِ بْن أَحْمَدَ ، وَفِيهِ عطية وَقَدْ ضعفه الكل . وَأَمَّا حَدِيث أَبِي هُرَيْرَةَ ففيه يَزِيد . قَالَ ابْن الْمُبَارَك : ارم بِهِ . وَقَالَ النسائي متروك . وَقَالَ أَحْمَد بْن حنبل : لَيْسَ هَذَا الْحَدِيث بصحيح . وَقَالَ أَبُو حاتم بْن حبان : هَذَا حَدِيث موضوع لا أَصْلَ لَهُ من حَدِيث الثقات .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

يَزِيدُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ الشَّامِيُّ

متروك الحديث

مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ الْفَزَارِيُّ

ثقة حافظ وكان يدلس أسماء الشيوخ

مَحْمُودُ بْنُ خِدَاشٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الأَنْمَاطِيُّ

كان حافظا

ابْنُ عَدِيٍّ

مجهول

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.