واما حديث عائشة


تفسير

رقم الحديث : 1565

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، أَنْبَأَنَا الْجَوْهَرِيُّ ، عَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ عَنْ أَبِي حَاتِمِ بْنِ حِبَّانَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ زُهَيْرٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الأَزْدِيُّ ، حَدَّثَنَا الْهَيْثَمُ بْنُ خَارِجَةَ ، حَدَّثَنَا بَزِيغٌ أَبُو الْخَلِيلِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ وَاسِعٍ ، وَثَابِتِ بْنِ أَبَانٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَنْ بَلَغَهُ عَنِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ أَوْ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَضِيلَة كَانَ مِنِّي أَوْ لَمْ يَكُنْ فَعَمِلَ بِهَا رَجَاءَ ثَوَابِهَا ، أَعْطَاهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ثَوَابَهَا . هَذَا حَدِيث موضوع قَدْ وضعه من عزم عَلَى وضع أحاديث الترغيب . فأما حَدِيث ابْن عُمَر فالمتهم بِهِ إِسْمَاعِيل بْن يَحْيَى . قَالَ ابْن عَدِي : يحدث عَنِ الثقات بالأباطيل . وَقَالَ ابْن حبان : يروى الموضوعات عَنِ الثقات . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : كذاب متروك . وَأَمَّا حَدِيث أَنَس ، فالمتهم بوضعه بزيغ ، وَقَدْ ذَكَرْنَا عَنِ الدَّارَقُطْنِيّ أَنَّهُ قَالَ هُوَ متروك . وَقَالَ ابْن عَدِي : كُل أحاديثه منكرات لا يتابعه عَلَيْهَا أحد .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ وَاسِعٍ

ثقة

بَزِيغٌ أَبُو الْخَلِيلِ

ثقة

الْهَيْثَمُ بْنُ خَارِجَةَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الأَزْدِيُّ

ثقة

الدَّارَقُطْنِيِّ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.