باب في الخروج من المظالم


تفسير

رقم الحديث : 1495

أَنْبَأَنَا زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ الْبَيْهَقِيُّ ، أَنْبَأَنَا الْحَاكِمُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ النَّيْسَابُورِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي عُثْمَانَ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدٍ التَّسْتُرِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ الطَّالَكَانِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو مُقَاتِلٍ السَّمَرْقَنْدِيُّ حَدَّثَنَا عَوْفُ بْنُ أَبِي جَمِيلَةَ ، عَنْ خَلاسٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " رُفِعَ الْقَلَمُ عَنْ ثَلاثَةٍ : عَنِ الْغُلامِ حَتَّى يَحْتَلِمَ وَإِنْ لَمْ يَحْتَلِمْ حَتَّى يَكُونَ لَهُ ثَمَانِي عَشْرَةَ ، وَعَنِ النَّائِمِ حَتَّى يَسْتَيْقِظَ فَإِنْ طَلَّقَ فِي مَنَامِهِ لَمْ يَقَعِ الطَّلاقُ ، وَعَنِ الْمَجْنُونِ حَتَّى يَصِحَّ . قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَنِ الْمَجْنُونُ ؟ قَالَ : مَنْ أَبْلَى شَبَابَهُ فِي مَعْصِيَةِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ . هَذَا حَدِيث موضوع عَلَى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ الحاكم أَبُو عَبْد اللَّهِ : كَانَ الطالكاني وضاعا للحَدِيث .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

خَلاسٍ

ثقة

عَوْفُ بْنُ أَبِي جَمِيلَةَ

صدوق رمي بالقدر والتشيع

أَبُو مُقَاتِلٍ السَّمَرْقَنْدِيُّ

متروك الحديث

أَبُو بَكْرٍ الْبَيْهَقِيُّ

ثقة حافظ

زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.