باب ذم من اصبح وهمه الدنيا


تفسير

رقم الحديث : 1522

أَنْبَأَنَا ابْنُ خَيْرُونٍ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ أَنْبَأَنَا الْفَضْلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُلَيْمَانَ الأَنْطَاكِيُّ ، حَدَّثَنَا مُصْعَبُ بْنُ سَعْدٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مِحْصَنٍ الأَسَدِيُّ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ عَنْ مَكْحُولٍ ، عَنْ وَاثِلَةِ بْنِ الأَسْقَعِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ قَذَفَ ذِمِّيًّا حُدَّ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِسِيَاطٍ مِنْ نَارٍ . قَالَ أَبُو حاتم بْن حبان : مُحَمَّد بْن محصن يضع الْحَدِيث عَلَى الثقات لا يحل ذكره إلا عَلَى وجه القدح فِيهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَاثِلَةِ بْنِ الأَسْقَعِ

صحابي

مَكْحُولٍ

ثقة فقيه كثير الإرسال

الأَوْزَاعِيِّ

ثقة مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ مِحْصَنٍ الأَسَدِيُّ

كذاب

مُصْعَبُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة

الْفَضْلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُلَيْمَانَ الأَنْطَاكِيُّ

مقبول

ابْنُ مَسْعَدَةَ

له رؤية

Whoops, looks like something went wrong.