باب ذم من اصبح وهمه الدنيا


تفسير

رقم الحديث : 1524

أَنْبَأَنَا ابْنُ خَيْرُونٍ ، أَنْبَأَنَا الْجَوْهَرِيُّ ، عَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ عَنْ أَبِي حَاتِمِ بْنِ حِبَّانَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْكَبِيرِ بْنُ عُمَرَ الْخَطَّابِيُّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، حَدَّثَنَا يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ ، عَنْ نُفَيْعٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ غَنِيٍّ وَلا فَقِيرٍ ، إِلا يَوَدُّ يَوْمَ الْقِيَامَةَ أَنَّهُ أُوتِيَ فِي الدُّنْيَا قُوتًا . نفيع هَذَا هُوَ أَبُو دَاوُد الأعمى ، كذبه قَتَادَة . قَالَ يَحْيَى : لَمْ يكن ثقة . وَقَالَ النسائي والدارقطني : متروك .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

نُفَيْعٍ

متهم بالوضع

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ

ثقة ثبت

يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة إلا في حديثه عن الثوري ففيه لين

أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ بْنِ الْمُسَيِّبِ

ثقة

الدَّارَقُطْنِيِّ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.