باب ذم الفتور


تفسير

رقم الحديث : 1497

أَنْبَأَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الْجُرَيْرِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو طَالِبٍ الْعُشَارِيُّ ، حَدَّثَنَا الدَّارَقُطْنِيُّ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُبَشِّرٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى الْبَزَّازُ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو أُوَيْسٍ حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِحَسَّانِ بْنِ ثَابِتْ ، وَقَدْ رَشَّ فِنَاءَ أَطَمِهُ ، وَجَلَسَ أَصْحَابُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَمَّاطِينَ ، وَجَارِيَةٌ لَهُ يُقَالُ لَهُ : سِيرِينُ ، مَعَهَا مِزْهَرُهَا تَخْتَلِفُ بِهِ بَيْنَ الْقَوْمِ وَهِيَ تُغَنِّيهِمْ ، فَلَمَّا مَرَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَأْمُرْهُمْ وَلَمْ يَنْهَهُمْ ، فَانْتَهَى إِلَيْهَا وَهِيَ تَقُولُ فِي غِنَائِهَا : هَلْ عَلَى وَيْحِكُمْ إِنْ لَهَوْتُ مِنْ حَرَجٍ . فَضَحِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَالَ : لا حَرَجَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ . قَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : تفرد بِهِ حسين ، عَنْ عكرمة ، وتفرد بِهِ أَبُو أويس عَنْهُ . قَالَ المصنف : قُلْت : أما حسين ، فَقَالَ عَلِي بْن المديني : تركت حَدِيثه . وَقَالَ النسائي : متروك الْحَدِيث . وَقَالَ السعدى : لا يشتغل بحَدِيثه . وَأَمَّا أَبُو أويس فاسمه عَبْد اللَّهِ بْن عَبْدِ اللَّهِ بْن أويس . قَالَ أَحْمَد ، وَيَحْيَى : ضعيف الْحَدِيث . وَقَالَ يَحْيَى مرة : كَانَ يسرق الْحَدِيث .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُبَشِّرٍ

ثقة

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

أَبُو طَالِبٍ الْعُشَارِيُّ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ الْجُرَيْرِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.