أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ عَدِيٍّ حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ ، حَدَّثَنَا نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حِبَّانَ ، عَنْ حُمَيْدٍ الطَّوِيلِ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ أَبْصَرَ سَارِقًا سَرَقَ سِرْقَةً صَغُرَتْ أَوْ كَبُرَتْ فَكَتَمَ عَلَيْهِ مَا سَرَقَ وَلَمْ يُنْذِرْ بِهِ ، كَانَ عَلَيْهِ الْوِزْرُ مثل الَّذِي عَلَى السَّارِقِ ، وَلا يَسْرِقُ السَّارِقُ حَتَّى يَخْرُجَ الإِيمَانُ مِنْ قَلْبِهِ ، وَلا يَكْتُمُ عَلَيْهِ مَنْ رَآهُ حَتَّى يَخْرُجَ الإِيمَانُ مِنْ قَلْبِهِ ، وَيَبْرَأُ اللَّهُ مِنْهُمَا ، وَكِلاهُمَا فِي النَّارِ ، إِلا أَنَّ الَّذِي نَظَرَ إِلَيْهِ وَكَتَمَ عَلَيْهِ يُدْعَكُ بِالْعَذَابِ دَعْكًا . قَالَ ابْن عَدِي : وَهَذَا الْحَدِيث بِهَذَا الإِسْنَادِ باطل ، وَهَذَهِ الألفاظ لا تشبه ألفاظ الرسول عَلَيْهِ السَّلام . وَجَعْفَر كُنَّا نتهمه بوضع الْحَدِيث بَل يتبين ذَلِكَ مِنْهُ ، وَقَدْ رَوَى جَعْفَر حَدِيثين آخرين فِي السرقة يشابه هَذَا المعنى لا نشك أَنَّهَا من وضعه .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَنَسٍ | أنس بن مالك الأنصاري | صحابي |
حُمَيْدٍ الطَّوِيلِ | حميد بن أبي حميد الطويل | ثقة مدلس |
نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ | نعيم بن حماد الخزاعي / توفي في :228 | صدوق يخطئ كثيرا |
جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ | جعفر بن أبي العلاء المصري | يضع الحديث |
ابْنُ عَدِيٍّ | ابن عدي بن عدي الكندي | مجهول |
ابْنُ مَسْعَدَةَ | عبد الله بن مسعدة الفزاري | له رؤية |