واما حديث ابي سعيد


تفسير

رقم الحديث : 1556

فَأَنْبَأَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيٍّ الْمُقْرِيُ ، أَنْبَأَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ طَلْحَةَ النِّعَالِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ وَصِيفٍ حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الشَّافِعِيُّ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ زَكَرِيَّا ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى بْنِ بَزِيعٍ ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ خَالِدٍ الْخَيَّاطُ ، حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاذٍ الصَّائِغُ عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اتَّقُوا فِرَاسَةَ الْمُؤْمِنِ فَإِنَّهُ يَنْظُرُ بِنُورِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ . هَذَا حَدِيث لا يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . أما حَدِيث ابْن عُمَر ففيه الفرات بْن السائب . قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء . قَالَ الْبُخَارِي والدارقطني : متروك . وَفِيهِ أَحْمَد بْن مُحَمَّد اليماني . قَالَ أَبُو حاتم الرَّازِيّ كَانَ كذابا . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : متروك الْحَدِيث . وَأَمَّا حَدِيث أَبِي سَعِيد ، فَإِنَّهُ تفرد بِهِ مُحَمَّد بْن كثير ، عَنْ عَمْرو . قَالَ أَحْمَد بْن حنبل : خرقنا حَدِيثه . وَقَالَ عَلِي بْن المديني : كتبنا عَنْهُ عجائب وخططت عَلَى حَدِيثه وضعفه جدا . وَأَمَّا حَدِيث أَبِي أمامة ، ففيه عَبْد اللَّهِ بْن صَالِح وَهُوَ كاتب اللَّيْث . قَالَ أَحْمَد ابْن حنبل : لَيْسَ هُوَ بشيء . وَقَالَ ابْن حبان : يروى عَنِ الثقات مَا لَيْسَ من حَدِيث الأثبات . وَأَمَّا حَدِيث أَبِي هُرَيْرَةَ ، فَإِن أبا معاذ هُوَ سُلَيْمَان بْن أرقم . قَالَ أَحْمَد بْن حنبل ، وَيَحْيَى : لَيْسَ بشيء . وَقَالَ الْبُخَارِي ، وَأَبُو دَاوُد ، والنسائي ، والدارقطني : متروك . وَقَالَ ابْن حبان : يروى عَنِ الثقات الموضوعات . قَالَ أَبُو بَكْر الْخَطِيب : فالمحفوظ مَا رَوَاهُ سُفْيَان ، عَنْ عَمْرو بْن قَيْس ، أَنَّهُ قَالَ : كَانَ يقال : " اتقوا فراسة المؤمن .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

أَبُو مُعَاذٍ الصَّائِغُ

مجهول

حَمَّادُ بْنُ خَالِدٍ الْخَيَّاطُ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى بْنِ بَزِيعٍ

مقبول