واما حديث ابي هريرة


تفسير

رقم الحديث : 1519

أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ عَدِيٍّ حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ ، حَدَّثَنَا نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حِبَّانَ ، عَنْ حُمَيْدٍ الطَّوِيلِ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ أَبْصَرَ سَارِقًا سَرَقَ سِرْقَةً صَغُرَتْ أَوْ كَبُرَتْ فَكَتَمَ عَلَيْهِ مَا سَرَقَ وَلَمْ يُنْذِرْ بِهِ ، كَانَ عَلَيْهِ الْوِزْرُ مثل الَّذِي عَلَى السَّارِقِ ، وَلا يَسْرِقُ السَّارِقُ حَتَّى يَخْرُجَ الإِيمَانُ مِنْ قَلْبِهِ ، وَلا يَكْتُمُ عَلَيْهِ مَنْ رَآهُ حَتَّى يَخْرُجَ الإِيمَانُ مِنْ قَلْبِهِ ، وَيَبْرَأُ اللَّهُ مِنْهُمَا ، وَكِلاهُمَا فِي النَّارِ ، إِلا أَنَّ الَّذِي نَظَرَ إِلَيْهِ وَكَتَمَ عَلَيْهِ يُدْعَكُ بِالْعَذَابِ دَعْكًا . قَالَ ابْن عَدِي : وَهَذَا الْحَدِيث بِهَذَا الإِسْنَادِ باطل ، وَهَذَهِ الألفاظ لا تشبه ألفاظ الرسول عَلَيْهِ السَّلام . وَجَعْفَر كُنَّا نتهمه بوضع الْحَدِيث بَل يتبين ذَلِكَ مِنْهُ ، وَقَدْ رَوَى جَعْفَر حَدِيثين آخرين فِي السرقة يشابه هَذَا المعنى لا نشك أَنَّهَا من وضعه .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

حُمَيْدٍ الطَّوِيلِ

ثقة مدلس

نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ

صدوق يخطئ كثيرا

جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ

يضع الحديث

ابْنُ عَدِيٍّ

مجهول

ابْنُ مَسْعَدَةَ

له رؤية

Whoops, looks like something went wrong.