واما حديث ابي هريرة


تفسير

رقم الحديث : 1556

فَأَنْبَأَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيٍّ الْمُقْرِيُ ، أَنْبَأَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ طَلْحَةَ النِّعَالِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ وَصِيفٍ حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الشَّافِعِيُّ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ زَكَرِيَّا ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى بْنِ بَزِيعٍ ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ خَالِدٍ الْخَيَّاطُ ، حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاذٍ الصَّائِغُ عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اتَّقُوا فِرَاسَةَ الْمُؤْمِنِ فَإِنَّهُ يَنْظُرُ بِنُورِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ . هَذَا حَدِيث لا يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . أما حَدِيث ابْن عُمَر ففيه الفرات بْن السائب . قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء . قَالَ الْبُخَارِي والدارقطني : متروك . وَفِيهِ أَحْمَد بْن مُحَمَّد اليماني . قَالَ أَبُو حاتم الرَّازِيّ كَانَ كذابا . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : متروك الْحَدِيث . وَأَمَّا حَدِيث أَبِي سَعِيد ، فَإِنَّهُ تفرد بِهِ مُحَمَّد بْن كثير ، عَنْ عَمْرو . قَالَ أَحْمَد بْن حنبل : خرقنا حَدِيثه . وَقَالَ عَلِي بْن المديني : كتبنا عَنْهُ عجائب وخططت عَلَى حَدِيثه وضعفه جدا . وَأَمَّا حَدِيث أَبِي أمامة ، ففيه عَبْد اللَّهِ بْن صَالِح وَهُوَ كاتب اللَّيْث . قَالَ أَحْمَد ابْن حنبل : لَيْسَ هُوَ بشيء . وَقَالَ ابْن حبان : يروى عَنِ الثقات مَا لَيْسَ من حَدِيث الأثبات . وَأَمَّا حَدِيث أَبِي هُرَيْرَةَ ، فَإِن أبا معاذ هُوَ سُلَيْمَان بْن أرقم . قَالَ أَحْمَد بْن حنبل ، وَيَحْيَى : لَيْسَ بشيء . وَقَالَ الْبُخَارِي ، وَأَبُو دَاوُد ، والنسائي ، والدارقطني : متروك . وَقَالَ ابْن حبان : يروى عَنِ الثقات الموضوعات . قَالَ أَبُو بَكْر الْخَطِيب : فالمحفوظ مَا رَوَاهُ سُفْيَان ، عَنْ عَمْرو بْن قَيْس ، أَنَّهُ قَالَ : كَانَ يقال : " اتقوا فراسة المؤمن .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

أَبُو مُعَاذٍ الصَّائِغُ

مجهول

حَمَّادُ بْنُ خَالِدٍ الْخَيَّاطُ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى بْنِ بَزِيعٍ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.