فاما حديث ابن عمر


تفسير

رقم الحديث : 1588

أَنْبَأَنَا أَبُو مَنْصُورٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَزَّازُ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْخَطِيبُ ، أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ أَبِي جَعْفَرٍ الْقَطِيعِيُّ ، حَدَّثَنِي إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَحْمَدَ الطَّبَرِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ أَبُو مُحَمَّدٍ حَدَّثَنَا أَبُو طَالِبٍ غَالِبُ ابْنُ بِنْتِ مُعَاوِيَةَ بْنِ عَمْرٍو ، حَدَّثَنِي جَدِّي مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو ، حَدَّثَنَا زَائِدَةُ ، عَنْ لَيْثٍِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " سَأَلْتُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ أَنْ لا يَسْتَجِيبَ دُعَاءَ حَبِيبٍ عَلَى حَبِيبِهِ . هَذَا حَدِيث لا يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : أنكرت هَذَا الْحَدِيث عَلَى النقاش ، وقلت لَهُ : إِن أبا غالب لَيْسَ هُوَ ابْن بنت مُعَاوِيَة ، وإنما أخوه لأبيه ابْن بنت مُعَاوِيَة ، ومُعَاوِيَة بْن عَمْرو ثقة ، وزائدة من الأثبات الأئمة ، وَهَذَا حَدِيث كذب موضوع مركب فرجع عَنْهُ ، وَقَالَ : هُوَ فِي كتابي وَلَمْ أسمعه من أَبِي غالب داراني كتابا لَهُ ، فِيهِ هَذَا الْحَدِيث عَلَى ظهره أَبُو غالب ، حَدَّثَنِي جدى ، قَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : وأحسب أَنَّهُ نقله من كتاب عنده أَنَّهُ صحيح ، وَكَانَ هَذَا الْحَدِيث مركبا فِي الكتاب عَلَى أَبِي غالب ، فتوهم أَنَّهُ من حَدِيث أَبِي غالب واستغر بِهِ وكتبه ، فلما وقفناه عَلَيْهِ رجع مِنْهُ . قَالَ أَبُو بَكْر الْخَطِيب : ولا أعرف وجه قَوْل أَبِي الْحَسَن فِي أَبِي غالب ، أَنَّهُ لَيْسَ بابن بنت مُعَاوِيَة ، لأن أبا غالب كَانَ يذكر أَن مُعَاوِيَة جده . قَالَ الْخَطِيب : وَهَذَا الْحَدِيث بِهَذَا الإِسْنَادِ باطل ، ولا يحفظ بوجه من الوجوه عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى اللَّه عَلَيْهِ وسلم . قَالَ المصنف : قُلْت : قَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : ركب عَلَى أَبِي غالب لَيْسَ بشيء لأنه رَوَاهُ عَنْ أَبِي غالب ثقة .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْخَطِيبُ

ثقة حجة

Whoops, looks like something went wrong.