باب رد العمل على المغتاب وطالب الدنيا والمتكبر والمعجب ونحو ذلك


تفسير

رقم الحديث : 1532

أَنْبَأَنَا ابْنُ خَيْرُونٍ ، عَنِ الْجَوْهَرِيِّ ، عَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ عَنْ أَبِي حَاتِمِ بْنِ حِبَّانَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ زُهَيْرٍ ، حَدَّثَنَا الْعَلاءُ بْنُ مَسْلَمَةَ ، حَدَّثَنَا هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ ، عَنْ مُرْجَاءِ بْنِ رَجَاءٍ ، عَنْ سَعِيدٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا خَيْرَ فِيمَنْ لا يَجْمَعُ الْمَالَ يَصِلُ بِهِ رَحِمَهُ ، وَيَوْرِي بِهِ عَنْ أَمَانَتِهِ ، وَيَسْتَغْنِي بِهِ عَنْ خَلْقِ رَبِّهِ . هَذَا حَدِيث لَيْسَ من كَلام رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِنَّمَا يروى نحوه عَنِ الثَّوْرِي . قَالَ ابْن حبان : العلاء يروى الموضوعات عَلَى الثقات والمقلوبات ، لا يَحِلُّ الاحْتِجَاجُ بِهِ . وَقَالَ أَبُو الفتح الأزدي : كَانَ رجل سوء لا يحل لمن عرفه أَن يروى عَنْهُ . وَقَالَ مُحَمَّد بْن طاهر : كَانَ يضع الْحَدِيث .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

الدَّارَقُطْنِيِّ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.