باب رد العمل على المغتاب وطالب الدنيا والمتكبر والمعجب ونحو ذلك


تفسير

رقم الحديث : 1539

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ ، أَنْبَأَنَا الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْبَاقِي بْنُ أَحْمَدَ الْوَاعِظُ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ عَلانَ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْفَتْحِ الأَزْدِيُّ حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَنْطَاكِيُّ فِي كِتَابِهِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَلامٍ الْمَنِيحِيُّ ، حَدَّثَنَا بَشِيرُ بْنُ زَاذَانَ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الصُّبْحِ ، عَنْ هَارُونَ بْنِ ديار ، عَنْ أَبِي عُمَرَ زَاذَانَ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَعَنَ اللَّهُ فَقِيرًا تِواضَعَ لِغَنِيٍّ مِنْ أَجْلِ مَالِه ، مَنْ فَعَلَ ذَلِكَ مِنَ الْفَقْرِ أَذْهَبَ ثُلُثَيْ دِينِهُ . هَذَا حَدِيث موضوع عَلَى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَفِيهِ بشير بْن زاذان ، قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء ، وَفِيهِ عُمَر بْن الصبح وَهُوَ المتهم بِهِ ، قَالَ ابْن حبان : كَانَ يضع الْحَدِيث ، وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : متروك .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي ذَرٍّ

صحابي

أَبِي عُمَرَ زَاذَانَ

ثقة

بَشِيرُ بْنُ زَاذَانَ

ضعيف الحديث

الْفَضْلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَنْطَاكِيُّ

كذاب

أَبُو الْفَتْحِ الأَزْدِيُّ

متهم بالوضع

الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.