باب رد العمل على المغتاب وطالب الدنيا والمتكبر والمعجب ونحو ذلك


تفسير

رقم الحديث : 1541

أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَزَّازُ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثابتٍ الْخَطِيبُ ، أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عُرْوَةَ ، حَدَّثَنَا أَبُو سَهْلِ بْنُ زِيَادٍ الْقَطَّانُ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ غَالِبٍ . ح وَأَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي بْنِ أَحْمَدَ ، أَنْبَأَنَا حَمَدُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَان بْن أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قَالا : حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ يَزِيدَ الرَّفَّاءُ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ شَقِيقِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا بَالُ أَقْوَامٍ يُشَرِّفُونَ الْمُتْرَفِينَ ، وَيَسْتَخِفُّونَ بِالْعَابِدِينَ ، وَيُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَيَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ ، وَيَسْعَوْنَ فِيمَا يُدْرَكُ بِغَيْرِ سَعْيٍ مِنَ الْقَدَرِ وَالْمَقْدُورِ ، وَالأَجَلِ الْمَكْتُوبِ ، وَالرِّزْقِ الْمَقْسُومِ ، أَلا يَسْعُونَ فِيمَا لا يُدْرَكُ إِلا بِالسَّعْيِ وَمِنَ الْجَزَاءِ الْمَوْفُورِ ، وَالسَّعْيِ الْمَشْكُورِ ، وَالتَّجَارَةِ الَّتِي لا تَبُورُ " لفظ الْحَدِيث . هَذَا حَدِيث لَيْسَ بصحيح ، انفرد بِهِ عُمَر بْن يَزِيد ، قَالَ أَبُو حاتم الرَّازِيّ : عُمَر بْن يَزِيد متروك الْحَدِيث يكذب ، قَالَ الْعَقِيلِيّ : وَهَذَا الْكَلام عندي والله أعلم يشبه كَلام عَبْد اللَّهِ بْن المسور الْهَاشِمِيّ وَكَانَ يضع الْحَدِيث ، وَقَدْ رَوَى عَنْهُ عَمْرو بْن مرة ، فلعل عُمَر بْن يَزِيد حمله ، عَنْ رجل ، عَنْ عَمْرو بْن عَبْدِ اللَّهِ بْن المسور ، وأحاله عَلَى شُعْبَة .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

شَقِيقِ بْنِ سَلَمَةَ

مخضرم

عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

عُمَرُ بْنُ يَزِيدَ الرَّفَّاءُ

متروك الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عُرْوَةَ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثابتٍ الْخَطِيبُ

ثقة حجة

Whoops, looks like something went wrong.