فَأَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ سَلامَةَ الْقُضَاعِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْقَاسِمِ يَحْيَى بْنُ عَلِيٍّ الأَزْدِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو طَاهِرٍ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ فِيلٍ حَدَّثَنَا عَامِرُ بْنُ سَيَّارٍ ، حَدَّثَنَا سَوَّارُ بْنُ مُصْعَبِ بْنِ ثَابِتٍ الْبَيَانِيُّ ، عَنْ مِقْسَمٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ أَخْلَصَ لِلَّهِ تَعَالَى أَرْبَعِينَ صَبَاحًا ظَهَرَتْ يَنَابِيعُ الْحِكْمَةُ مِنْ قَلْبِهِ . هَذَا حَدِيث لا يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . أما حَدِيث أَبِي أَيُّوب ففيه يَزِيد الْوَاسِطِي وَهُوَ يَزِيد بْن عَبْدِ الرَّحْمَنِ . قَالَ ابْن حبان : كَانَ كثير الخطأ ، فاحش الوهم ، خالف الثقات فِي الروايات ، لا يَجُوز الاحتجاج بِهِ ، وحجاج مجروح ، ومحمد بْن إِسْمَاعِيل مجهول ، ولا يصح لقاء مكحول لأبي أَيُّوب . وَقَدْ ذكر مُحَمَّد بْن سَعْد أَن الْعُلَمَاء قدحوا فِي رواية مكحول وَقَالُوا : هُوَ ضعيف فِي الْحَدِيث . وَأَمَّا حَدِيث أَبِي مُوسَى فَقَالَ ابْن عَدِي : هُوَ منكر ، وعبد الْمَلِك مجهول . وَأَمَّا حَدِيث ابْن عَبَّاس فَقَالَ أَحْمَد ، وَيَحْيَى ، والنسائي : سوار بْن مُصْعَب متروك الْحَدِيث ، وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بثقة ولا يكتب حَدِيثه . قَالَ المصنف : قُلْت : وَقَدْ عمل جَمَاعَة من المتصوفة والمتزهدين عَلَى هَذَا الْحَدِيث الَّذِي لا يثبت ، وانفردوا فِي بَيْت الخلوة أربعين يوما ، وامتنعوا عَنْ أكل الخبز ، وَكَانَ بَعْضهم يأكل الفواكه ويتناول الأشياء الَّتِي تتضاعف قيمتها عَلَى قيمة الخبز ، ثُمَّ يخرج بَعْد الأربعين فيهذى ويتخيل إِلَيْهِ أَنَّهُ يتكلم بالحكمة . ولو كَانَ الْحَدِيث صحيحا ، فَإِن الإخلاص يتعلق بقصد القلب لا بفعل البدن ، فلله در العلم .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
ابْنِ عَبَّاسٍ | عبد الله بن العباس القرشي / توفي في :68 | صحابي |
مِقْسَمٍ | مقسم بن بجرة / توفي في :101 | صدوق حسن الحديث |
سَوَّارُ بْنُ مُصْعَبِ بْنِ ثَابِتٍ الْبَيَانِيُّ | القاسم بن أصبغ البياني / ولد في :252 / توفي في :345 | ثقة حافظ ثبت |
عَامِرُ بْنُ سَيَّارٍ | عامر بن سيار الرقي / توفي في :240 | مجهول الحال |
أَبُو طَاهِرٍ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ فِيلٍ | الحسن بن إبراهيم بن فيل | ثقة |
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ سَلامَةَ الْقُضَاعِيُّ | محمد بن سلامة القضاعي / توفي في :454 | ثقة ثبت |
أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي | محمد بن عبد الباقي الأنصاري / ولد في :443 / توفي في :535 | ثقة |