باب رد العمل على المغتاب وطالب الدنيا والمتكبر والمعجب ونحو ذلك


تفسير

رقم الحديث : 1563

أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَنِ الأَنْصَارِيُّ ، أَنْبَأَنَا عَلِيُّ بْنُ أَيُّوبَ ، أَنْبَأَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَلالُ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ شَاذَانَ حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّابُونِيُّ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْوَلِيدِ ، حَدَّثَنَا أَبُو عُمَرَ الْغَدَانِيُّ حَدَّثَنَا أَبُو سَلَمَةَ الْحَرَّانِيُّ عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الأَبْدَالُ أَرْبَعُونَ رَجُلا وَأَرْبَعُونَ امْرَأَةً ، كُلَّمَا مَاتَ رَجُلٌ بَدَّلَ اللَّهُ مَكَانَهُ رَجُلا ، وَكُلَّمَا مَاتَتِ امْرَأَةٌ أَبْدَلَ اللَّهُ مَكَانَهَا امْرَأَةً . لَيْسَ فِي هذه الأحاديث شَيْء يصح . أما حَدِيث ابْن مَسْعُود فكثير من رجاله مجاهيل لَيْسَ فيهم معروف ، وَكَذَلِكَ حَدِيث ابْن عَمْرو . وَأَمَّا حَدِيث أَبِي هُرَيْرَةَ ففيه عَبْد الْوَهَّاب بْن عَطَاء . قَالَ أَحْمَد : هُوَ ضعيف الْحَدِيث مضطرب . قَالَ ابْن حبان : وَكَانَ أَبُو مرزوق يضع الْحَدِيث لا يحل ذكره فِي الكتب ، إلا عَلَى وجه القدح فِيهِ . وَأَمَّا حَدِيث أَنَس ففيه العلاء بْن زيدك . قَالَ ابْن المديني : كَانَ يضع الْحَدِيث . وَقَالَ أَبُو دَاوُد ، والدارقطني : متروك الْحَدِيث . وَقَالَ ابْن حبان : رَوَى عَنْ أَنَس نسخة موضوعة لا يحل ذكره إلا تعجبا . وَأَمَّا الطريق الثَّانِي ففيه مجاهيل .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

أَبُو سَلَمَةَ الْحَرَّانِيُّ

صدوق حسن الحديث

عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّابُونِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ شَاذَانَ

ثقة ثبت

الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَلالُ

ثقة حافظ

عَلِيُّ بْنُ أَيُّوبَ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.