باب رد العمل على المغتاب وطالب الدنيا والمتكبر والمعجب ونحو ذلك


تفسير

رقم الحديث : 1565

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، أَنْبَأَنَا الْجَوْهَرِيُّ ، عَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ عَنْ أَبِي حَاتِمِ بْنِ حِبَّانَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ زُهَيْرٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الأَزْدِيُّ ، حَدَّثَنَا الْهَيْثَمُ بْنُ خَارِجَةَ ، حَدَّثَنَا بَزِيغٌ أَبُو الْخَلِيلِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ وَاسِعٍ ، وَثَابِتِ بْنِ أَبَانٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَنْ بَلَغَهُ عَنِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ أَوْ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَضِيلَة كَانَ مِنِّي أَوْ لَمْ يَكُنْ فَعَمِلَ بِهَا رَجَاءَ ثَوَابِهَا ، أَعْطَاهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ثَوَابَهَا . هَذَا حَدِيث موضوع قَدْ وضعه من عزم عَلَى وضع أحاديث الترغيب . فأما حَدِيث ابْن عُمَر فالمتهم بِهِ إِسْمَاعِيل بْن يَحْيَى . قَالَ ابْن عَدِي : يحدث عَنِ الثقات بالأباطيل . وَقَالَ ابْن حبان : يروى الموضوعات عَنِ الثقات . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : كذاب متروك . وَأَمَّا حَدِيث أَنَس ، فالمتهم بوضعه بزيغ ، وَقَدْ ذَكَرْنَا عَنِ الدَّارَقُطْنِيّ أَنَّهُ قَالَ هُوَ متروك . وَقَالَ ابْن عَدِي : كُل أحاديثه منكرات لا يتابعه عَلَيْهَا أحد .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ وَاسِعٍ

ثقة

بَزِيغٌ أَبُو الْخَلِيلِ

ثقة

الْهَيْثَمُ بْنُ خَارِجَةَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الأَزْدِيُّ

ثقة

الدَّارَقُطْنِيِّ

ثقة حافظ حجة