باب الذكر الذي يستجلب به الرزق


تفسير

رقم الحديث : 1577

أَنْبَأَنَا أَنْبَأَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الْجُرَيْرِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو طَالِبٍ الْعُشَارِيُّ حَدَّثَنَا الدَّارَقُطْنِيُّ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بِشْرِ بْنِ شُعَيْبٍ الرَّازِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْعَسْقَلانِيُّ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ الصُّبْحِ الْبَلْخِيُّ ، عَنْ مُقَاتِلِ بْنِ حِبَّانَ ، عَنِ الضَّحَّاكِ بْنِ مُزَاحِمٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّ لِلَّهِ عَمُودًا مِنْ نُورٍ أَسْفَلُهُ الأَرْضُ السَّابِعَةُ ، وَرَأْسُهُ تَحْتَ الْعَرْشِ ، فَإِذَا قَالَ الْعَبْدُ : أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ اهْتَزَّ لَهُ الْعَمُودُ ، فَيَقُولُ اللَّهُ : اسْكُنْ ، فَيَقُولُ : يَا رَبُّ كَيْفَ أَسْكُنُ وَأَنْتَ لَمْ تَغْفِرْ لِقَائِلِهَا ؟ فَيَقُولُ اللَّهُ : اسْكُنْ ، فَيَقُولُ : يَا رَبُّ كَيْفَ أَسْكُنُ وَأَنْتَ لَمْ تَغْفِرْ لِقَائِلِهَا ؟ ، فَيَقُولُ اللَّهُ : اسْكُنْ ، فَإِنِّي قَدْ غَفَرْتُ لِقَائِلِهَا ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَكْثِرُوا مِنْ هَزِّ ذَلِكَ الْعَمُودِ . قَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : تفرد بِهِ عُمَر بْن الصبح . قَالَ ابْن حبان : عُمَر يضع الْحَدِيث عَلَى الثقات . قَالَ المصنف قُلْت : وَقَدْ رَوَى نحوه يَحْيَى بْن أَبِي أنيسة ، عَنْ هِشَام ، عَنِ الْحَسَن ، عَنْ أَنَس . قَالَ زَيْد بْن أَبِي أنيسة : أخي يَحْيَى يكذب . وَقَالَ أَحْمَد ، والنسائي : يَحْيَى متروك الْحَدِيث ، وَقَدْ رَوَاهُ عَبْد اللَّهِ بْن إِبْرَاهِيمَ الْغِفَارِي من حَدِيث أَبِي هُرَيْرَةَ مختصرا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

الضَّحَّاكِ بْنِ مُزَاحِمٍ

ثقة

عُمَرُ بْنُ الصُّبْحِ الْبَلْخِيُّ

وضاع

أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْعَسْقَلانِيُّ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ

مجهول الحال

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

أَبُو طَالِبٍ الْعُشَارِيُّ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ الْجُرَيْرِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.