باب دعاء عيسى عليه السلام حين رفع


تفسير

رقم الحديث : 1479

أَنْبَأَنَا أَبُو مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ التَّنُوخِيُّ ، حَدَّثَنَا كَعْبُ بْنُ عَمْرِو بْنِ جَعْفَرٍ أَبُو النَّضْرِ الْبَلْخِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو رَخَا عَرْسُ بْنُ فَهْدٍ الْمَوْصِلِيُّ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ ، حَدَّثَنِي يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، عَنْ حُمَيْدِ الطَّوِيلِ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِيَّاكُمْ وَالزَّنَا فَإِنَّ فِيهِ سَتَّ خِصَالٍ : ثَلاثٌ فِي الدُّنْيَا ، وَثَلاثٌ فِي الآخِرَةِ ، فَأَمَّا اللَّوَاتِي فِي دَارِ الدُّنْيَا : فَذِهَابُ نُورِ الْوَجْهِ ، وَسُرْعَةُ الْفَنَاءِ ، وَانْقِطَاعُ الرِّزْقَ ، وَأَمَّا اللَّوَاتِي فِي الآخِرَةِ : فَيُغْضِبُ الرَّبَّ ، وَسُوءُ الْحِسَابَ ، وَالْخُلُودُ فِي النَّارِ ، إِلا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ . لَيْسَ فِي هذه الأحاديث شَيْء يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . أما حَدِيث عَلَى عَلَيْهِ السَّلام فَقَالَ ابْن حبان : عِيسَى بْن عَبْدِ اللَّهِ ، يروى عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ آبائه أشياء موضوعة ، وَكَانَ يهم ويخطئ فبطل الاحتجاج بِهِ . قَالَ ابْن عَدِي : ومحمد بْن أَحْمَدَ بْن يَزِيد حدث بأشياء منكرة ويسرق الْحَدِيث . وَأَمَّا حَدِيث ابْن عَبَّاس ، ففي الطريق الأَوَّل عَمْرو بْن جَمِيع . قَالَ يَحْيَى : هُوَ كذاب خبيث . وَقَالَ ابْن عَدِي : كَانَ يتهم . وَقَالَ النسائي والدارقطني : متروك ، وَفِي الطريق الثَّانِي ، والثالث ، إِسْحَاق بْن نجيح . قَالَ أَحْمَد بْن حنبل : هُوَ أكذب النَّاس . وَقَالَ يَحْيَى : معروف بِالْكَذِبِ ووضع الْحَدِيث . وَقَالَ ابْن حبان : دجال يضع الْحَدِيث عَلَى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صراحا . وَأَمَّا حَدِيث جَابِر ، فَإِن مُحَمَّد بْن يُونُسَ هُوَ الكديمي وَكَانَ كذابا . قَالَ الْعَقِيلِيّ ، وعلى بْن قُتَيْبَةَ : يروى عَنِ الثقات البواطيل . وَأَمَّا حَدِيث حذيفة ، ففي الطريق الأَوَّل مسلمة بْن عَلِي . قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء . وَقَالَ النسائي ، والدارقطني : متروك ، وَفِي رواته مسلمة ، عَنْ عَبْد الرَّحْمَنِ الْكُوفِيّ ، عَنِ الأَعْمَش . وَفِي الطريق الثَّانِي ، أبان بْن نهشل . قَالَ ابْن حبان : منكر الْحَدِيث جدا ، يروى عَنِ الثقات مَا لَيْسَ من أحاديثهم ، لا يَجُوز الاحتجاج بِهِ . قَالَ : ولا أصل لِهَذَا الْحَدِيث الَّذِي رَوَاهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَأَمَّا حَدِيث أَنَس ، فَقَالَ أَبُو بَكْر الْخَطِيب : إسناده كلهم ثقاة سِوَى كعب فَقَالَ ابْن أَبِي الفوارس : كَانَ كعب سيئ الحال فِي الْحَدِيث .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

حُمَيْدِ الطَّوِيلِ

ثقة مدلس

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ

صدوق حسن الحديث

كَعْبُ بْنُ عَمْرِو بْنِ جَعْفَرٍ أَبُو النَّضْرِ الْبَلْخِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.