واما حديث ابن عباس فان يحيى بن عنبسة كذاب باجماعهم


تفسير

رقم الحديث : 1610

وَرَوَى وَرَوَى إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ لَيْثٍ ، عَنْ شَهْمِ بْنِ حَوْشَبٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، مَوْقُوفًا قَالَ : " يَكُونُ فِي رَمَضَانَ هَدَّةٌ تُوقِظُ النَّائِمَ ، وَتُقْعِدُ الْقَائِمَ ، وَتُخْرِجُ الْعَوَاتِقَ مِنْ خُدُورِهَا . هَذَا حَدِيث موضوع عَلَى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ يَحْيَى بْن سَعِيد : عَبْد الْوَاحِد بْن قَيْس شبه لا شَيْء . وَقَالَ الْعَقِيلِيّ : لَيْسَ لِهَذَا الْحَدِيث أصل عَنْ ثقة ولا من وجه ثابت . وَأَمَّا مسلمة بْن عَلِي ، فَقَالَ يَحْيَى : مسلمة لَيْسَ بشيء . وَقَالَ النسائي ، والدارقطني : متروك . وَأَمَّا إِسْمَاعِيل ، وليث ، وشهر فثلاثتهم ضعفاء مجروحون .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

Whoops, looks like something went wrong.