واما حديث ابن عباس فان يحيى بن عنبسة كذاب باجماعهم


تفسير

رقم الحديث : 1622

فَأَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ السَّمَرْقَنْدِيُّ ، وَأَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الْمِصْرِيُّ ، وَعَلِيُّ بْنُ الْمُبَارَكِ الْخَيَّاطُ ، قَالُوا : أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ النَّقُّورِ ، أَنْبَأَنَا عِيسَى بْنُ عَلِيٍّ الْوَزِيرُ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ ، حَدَّثَنَا كَامِلُ بْنُ طَلْحَةَ ، حَدَّثَنَا عَبَّادُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ ، حَدَّثَنَا أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " طَبَقَاتُ أُمَّتِي خَمْسُ طَبَقَاتٍ ، كُلُّ طَبَقَةٍ مِنْهَا أَرْبَعُونَ سَنَةً ، فَطَبَقَتِي وَطَبَقَةُ أَصْحَابِي أَهْلُ الْعِلْمِ وَالإِيمَانِ ، وَالَّذِينَ يَلُونَهُمْ أَهْلُ التَّرَاحُمِ وَالتَّوَاصُلِ ، وَالَّذِينَ يَلُونَهُمْ إِلَى السِّتِّينَ وَمِائَةٍ أَهْلُ التَّقَاطُعِ وَالتَّدَابُرِ ، وَالَّذِينَ يَلُونَهُمْ إِلَى الْمِائَتَيْنِ أَهْلُ الْهَرْجِ وَالْحَرْبِ " . وَقَدْ رَوَاهُ غَالِبُ بْنُ زُرَيْرٍ ، عَنِ الْمُؤَمِّلِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ عَبَّادٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ

صحابي

عَبَّادُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ

متهم بالوضع

كَامِلُ بْنُ طَلْحَةَ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

عِيسَى بْنُ عَلِيٍّ الْوَزِيرُ

صدوق حسن الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ السَّمَرْقَنْدِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.