واما حديث ابن عباس فان يحيى بن عنبسة كذاب باجماعهم


تفسير

رقم الحديث : 1624

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ ، أَنْبَأَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْبُسْرِيُّ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بَطَّةَ ، حَدَّثَنَا ابْنُ صَاعِدٍ ، حَدَّثَنَا سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْمُغِيرَةِ عَبْدُ الْقُدُّوسِ بْنُ الْحَجَّاجِ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ السَّمْطِ ، حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى الصَّرْفِيُّ ، عَنِ ابْنِ حُذَيْفَةَ ، عَنْ أَبِيهِ حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " خَيْرُ أَوْلادِكُمْ بَعْد أَرْبَعٍ وَخَمْسِينَ وَمِائَةٍ الْبَنَاتُ ، وَخَيْرُ بَنَاتِكُمْ بَعْدَ سِتِّينَ وَمِائَةٍ الْعَوَاقِرُ ، وَسَنَةَ ثَمَانِي وَسِتِّينَ تَقَاضَى دَيْنُكَ ، وَسَنَةَ تِسْعٍ وَسِتِّينَ وَمِائَةٍ اقْضِ دَيْنَكَ ، وَسَنَةَ سَبْعِينَ وَمِائَةٍ الْهَرْجُ . فَقَالَ بَعْضُ الْقَوْم : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَا النَّجَا وَمَا الْخَلاصُ ؟ قَالَ : الْهَرْجُ الْهَرْجُ حَتَّى تَقُومَ السَّاعَةُ . هَذَا حَدِيث لا يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . ابْن حذيفة مجهول ، وَزَكَرِيَّا مجروح . قَالَ ابْن حبان : وعبد القدوس كَانَ يضع الْحَدِيث عَلَى الثقات .

الرواه :

الأسم الرتبة
حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ

صحابي

ابْنِ حُذَيْفَةَ

ضعيف الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ السَّمْطِ

متهم بالوضع

أَبُو الْمُغِيرَةِ عَبْدُ الْقُدُّوسِ بْنُ الْحَجَّاجِ

ثقة

سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ

ثقة

أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بَطَّةَ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْبُسْرِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.