واما حديث ابن عباس فان يحيى بن عنبسة كذاب باجماعهم


تفسير

رقم الحديث : 1634

أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَحْمَدَ الْمُتَوَكِّليُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ ثَابِتٍ ، أَنْبَأَنَا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَخْلَدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْقَاضِي ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْحُكْمِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ ، حَدَّثَنَا مَكِّيُّ بْنُ قُمَيْرٍ الْعِجْلِيُّ ، حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ سَعْدِ بْنِ طَرِيفٍ ، عَنِ الأَصْبَغِ بْنِ نَبَاتَةَ ، قَالَ : دَخَلْنَا مَعَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَلَى الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ نَعُودُهُ ، فَقَالَ لَهُ : كَيْفَ أَصْبَحْتَ يَا ابْنَ رَسُولِ اللَّهِ ؟ قَالَ : أَصْبَحْتُ بِحَمْدِ اللَّهِ بَارِئًا . قَالَ : كَذَلِكَ أَنْتَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى . ثُمَّ قَالَ الْحَسَنُ : أَسْنِدُونِي أَسْنِدُونِي . فَأَسْنَدَهُ عَلَيٌّ إِلَى صَدْرِهِ . فَقَالَ الْحَسَنُ : سَمِعْتُ جَدِّي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ لِي يَوْمًا : " يَا بُنَيَّ ، إِنَّ فِي الْجَنَّةِ شَجَرَةً يُقَالَ لَهَا شَجَرَةُ الْبَلْوَى ، يَؤْتَى بِأَهْلِ الْبَلاءِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، فَلا يُنْصَبُ لَهُمْ مِيزَانٌ ، وَلا يُنْشَرُ لَهُمْ دِيوَانٌ يُصَبُّ لَهُمُ الأَجْرُ صَبًّا . وَقَرَأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ سورة الزمر آية 10 . هَذَا حَدِيث لا يصح . قَالَ يَحْيَى : أصبغ لا يساوى شَيْئًا . وَقَالَ ابْن حبان : فتن بحب عَلِي بْن أَبِي طَالِب فأتى بالطامات فِي الروايات فاستحق من أجلها الترك قَالَ يَحْيَى : وسعد بْن طريف لا يحل لأحد أَن يروى عَنْهُ ، وَقَالَ النسائي ، والدارقطني : متروك . وَقَالَ ابْن حبان : كَانَ يضع الْحَدِيث عَلَى الفور .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْحَسَنُ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.