واما حديث ابن عباس فان يحيى بن عنبسة كذاب باجماعهم


تفسير

رقم الحديث : 1732

أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ الصُّوفِيُّ ، أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْمَلكِ الْمُؤَذِّنُ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَأَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلكِ ، قَالا : أَنْبَأَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مَطَرٍ ، حَدَّثَنَا حُمَيْدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ هَارُونَ التَّنِيسِيُّ ، أَنْبَأَنَا هُدْبَةُ ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ ثَابِتٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ بَعَثَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ قَوْمًا ، عَلَيْهِمْ ثِيَابٌ خُضْرٌ بِأَجْنِحَةٍ خُضْرٌ ، فَيَسْقُطُونَ عَلَى حِيطَانِ الْجَنَّةِ ، فَيُشْرِفُ عَلَيْهِمْ خَزَنَةُ الْجَنَّةِ فَيَقُولُونَ لَهُمْ : مَا أَنْتُمْ ، أَمَا شَهِدْتُمُ الْحِسَابَ ، أَمَا شَهِدْتُمُ الْوُقُوفَ بَيْنَ يَدْيِ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ ؟ فَقَالُوا : لا ، نَحْنُ قَوْمٌ عَبَدْنَا اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ فَأَحَبَّ أَنْ يُدْخِلَنَا الْجَنَّةَ سِرًّا . هَذَا حَدِيث موضوع عَلَى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، والمتهم بوضعه حميد التنيسي . قَالَ أَبُو حاتم بْن حبان : أتيناه فحدثنا بِهَذَا الْحَدِيث وأملى عَلَيْنَا من هَذَا الضرب ، فقمنا وتركناه ، فلا يَجُوز الاحتجاج بِهِ بَعْد روايته مثل هذه الأشياء .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

هُدْبَةُ

ثقة

حُمَيْدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ هَارُونَ التَّنِيسِيُّ

متهم بالوضع

Whoops, looks like something went wrong.