باب كتمان المرض


تفسير

رقم الحديث : 1604

أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْمُقْرِي ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَنِ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّزَّاقِ الأَنْصَارِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمِصْرِيُّ ، حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ أَبُو عَمْرٍو ، حَدَّثَنَا عَبَّادُ بْنُ كَثِيرٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَرْمَلَةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْن الْمُسَيِّب ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَة وَأَنَا ابْنُ عَشْرَ سِنِينَ ، فَأَتَتْهُ أُمِّي فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ أَحَدٌ إِلا وَقَدْ أَتْحَفَكَ بِتُحْفَةٍ غَيْرِي ، وَإِنِّي لَمْ أَجِدْ مَا أُتْحِفُكَ بِهِ إِلا ابْنِي هَذَا يَخْدُمُكَ . قَالَ : فَخَدَمْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَشْرَ سِنِينَ ، فَمَا سَبَّنِي سَبَّةً قَطُّ ، وَلا ضَرَبَنِي ضَرْبَةً ، وَلا انْتَهَرَنِي قَطُّ ، وَقَالَ لِي : " يَا بُنَيَّ ، اكْتُمْ سِرِّي " ، فَإِنَّهُ كَانَتْ أُمِّي تَسْأَلُنِي عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَمَا أُخْبِرُهَا بِهِ ، وَمَا أَنَا بِمُخْبِرٍ سِرَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحَدًا حَتَّى أَمُوتَ . فَقَالَ : " يَا بُنَيَّ ، عَلَيْكَ بِإِسْبَاغِ الْوُضُوءِ يَحْفَظْكَ اللَّهُ وَحَفِيظَاكَ . يَا بُنَيَّ ، إِذَا خَرَجْتَ مِنْ بَيْتِكَ فَلا يَقَعَنَّ بَصَرُكَ عَلَى أَحَدٍ مِنْ أَهْلِ الْقِبْلَةِ ، إِلا سَلَّمْتَ عَلَيْهِ ، تَرْجِعُ وَقَدْ زَيْدَ فِي حَسَنَاتِكَ . يَا بُنَيَّ ، إِذَا دَخَلْتَ بَيْتَكَ فَسَلِّمْ عَلَى أَهْلِ بَيْتِكَ تَكُنْ بَرَكَةٌ عَلَيْكَ وَعَلَيْهِمْ . يَا بُنَيَّ ، إِذَا سَجَدْتَ فَلْتَكُنْ جَبْهَتُكَ مِنَ الأَرْضِ ، وَلا تَنْقُرْ كَمَا يَنْقُرُ الدِّيكُ ، وَلا تَبْسُطْ ذِرَاعَيْكَ كَمَا يَبْسُطُ الثَّعْلَبُ ، وَلا تَقْعَ كَمَا يَقْعَى الْكَلْبُ ، فَإِذَا رَكَعْتَ فَاحْنِ ظَهْرَكَ ، وَافْرِجْ بَيْنَ أَصَابِعَكَ ، وَجَافِ عَضُدِكَ عَنْ جَنْبَيْكَ . يَا بُنَيَّ ، إِنِ اسْتَطَعْتَ أَلا يَأْتِيكَ الْمَوْتُ ، إِلا وَأَنْتَ عَلَى وُضُوءٍ ، فَمَنْ أَتَاهُ الْمَوْتُ وَهُوَ عَلَى وُضُوءٍ أُعْطِيَ الشَّهَادَةَ . يَا بُنَيَّ ، إِنْ حَفِظْتَ وَصِيَّتِي لَمْ يَكُنْ شَيْءٌ أَحَبَّ إِلَيْكَ مِنَ الْمَوْتِ وَلا بُدَّ لَكَ مِنْهُ ، وَإِنْ ضَيَّعْتَ وَصِيَّتِي لَمْ يَكُنْ شَيْءٌ أَبْغَضَ إِلَيْكَ مِنَ الْمَوْتِ وَلَنْ تُعْجِزَهُ . هَذَا حَدِيث موضوع . وَفِي هذه الطريق آفات ، عَبْد الرَّحْمَنِ بْن حرملة قَدْ ضعفه الْبُخَارِي ، وَأَمَّا عباد بْن كثير فَقَالَ أَحْمَد : رَوَى أحاديث كذب لَمْ يسمعها وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء فِي الْحَدِيث . وَقَالَ الْبُخَارِي ، والنسائي : متروك الْحَدِيث . وَأَمَّا بشر بْن إبراهيم فَقَالَ ابْن عَدِي : هُوَ عندي مِمَّن يضع الْحَدِيث عَلَى الثقات . قَالَ ابْن حبان : كَانَ يضع الْحَدِيث عَلَى الثقات .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

سَعِيدِ بْن الْمُسَيِّب

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

بِشْرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ أَبُو عَمْرٍو

يضع الحديث

Whoops, looks like something went wrong.