أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَدَّادُ ، حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ نَجْدَةَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الضَّحَّاكِ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ الأَوْزَاعِيُّ ، عَنْ عَبْدَةَ بْنِ أَبِي لُبَابَةَ ، عَنْ فَيْرُوزَ الدَّيْلَمِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَكُونُ صَوْتٌ فِي رَمَضَانَ " . قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فِي أَوَّلِهِ أَوْ فِي وَسَطِهِ أَوْ فِي آخِرِهِ ؟ قَالَ : " بَلْ فِي النِّصْفِ مِنْ رَمَضَانَ ، إِذَا كَانَ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ رَمَضَانَ لَيْلَةَ الْجُمْعَةَ ، يَكُونُ صَوْتٌ مِنَ السَّمَاءِ يُصْعَقُ لَهُ سَبْعُونَ أَلْفًا ، وَيُخْرَسُ سَبْعُونَ أَلْفًا ، وَيُعْمَى سَبْعُونَ أَلْفًا ، وَيُصَمُّ سَبْعُونَ أَلْفَا " . قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَمَنِ السَّالِمُ مِنْ أُمَّتِكَ ؟ قَالَ : " مَنْ لَزِمَ بَيْتَهُ ، وَتَعَوَّذَ بِالسُّجُودِ ، وَجَهَرَ بِالتَّكْبِيرِ لِلَّهِ تَعَالَى ، ثُمَّ يَتْبَعُهُ صَوْتٌ آخَرُ ، فَالصَّوْتُ الأَوَّلُ : صُوتُ جِبْرِيلَ ، وَالصُّوتُ الثَّانِي : صَوْتُ الشَّيْطَانَ ، وَالصَّوْتُ الثَالِثُ : فِي رَمَضَانَ ، وَالْمَعْمَعَةُ فِي شَوَّالٍ ، وَتَمييزُ الْقَبَائِلُ فِي ذِي الْقِعْدَةِ ، وَيُغَارُ عَلَى الْحَاجِّ فِي ذِي الْحِجَّةِ وَفِي الْمُحَرَّمِ ، فَأَمَّا الْمُحَرَّمُ فَأَوَّلُهُ بَلاءٌ عَلَى أُمَّتِي ، وَآخِرُهُ فَرَحٌ لأُمَّتِي الرّحَالَةُ فِي ذَلِكَ الزَّمَانِ يَقْنِيهَا يَنْجُو عَلَيْهَا الْمُؤْمِنُ خَيْرٌ مِنْ دَسْكَرَةِ بَغْلٍ بِمِائَةِ أَلْفٍ . هَذَا حَدِيث لا يصح . قَالَ الْعَقِيلِيّ : عَبْد الْوَهَّاب لَيْسَ بشيء . وَقَالَ الْعَقِيلِيّ : عَبْد الْوَهَّاب لَيْسَ بشيء ، وَقَالَ الْعَتِيقِي : هُوَ متروك الْحَدِيث . وَقَالَ ابْن حبان : كَانَ يسرق الْحَدِيث لا يَحِلُّ الاحْتِجَاجُ بِهِ . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : منكر الْحَدِيث . وَأَمَّا إِسْمَاعِيل فضعيف ، وعبدة لَمْ ير فيروزا ، وفيروز لَمْ ير رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَقَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيث غلام خليل ، عَنْ مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيمَ البياضي ، عَنْ يَحْيَى بْن سَعِيد العطار ، عَنْ أَبِي المهاجر ، عَنِ الأَوْزَاعِيّ ، وكلهم ضعاف فِي الغاية ، وغلام خليل كَانَ يضع الْحَدِيث .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
فَيْرُوزَ الدَّيْلَمِيِّ | فيروز الديلمي / توفي في :29 | صحابي |
عَبْدَةَ بْنِ أَبِي لُبَابَةَ | عبدة بن أبي لبابة الأسدي | ثقة |
إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ الأَوْزَاعِيُّ | إسماعيل بن عياش العنسي | صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم |
عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الضَّحَّاكِ | عبد الوهاب بن الضحاك السلمي / توفي في :245 | متهم بالوضع |
أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ نَجْدَةَ | أحمد بن عبد الوهاب الحوطي | صدوق حسن الحديث |
سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ | سليمان بن أحمد الطبراني | حافظ ثبت |
أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَدَّادُ | الحسن بن أحمد الأصبهاني | ثقة |