أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ ، أَنْبَأَنَا الْعَتِيقِيُّ حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا الْعَقِيلِيُّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ الْمُحَبِّرُ ، حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ حُمَيْدٍ ، حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : أَتَيْنَا عَاصِمًا الأَحْوَلَ نُعَزِّيهِ حِينَ قُتِلَ ابْنُهُ وَقُلْنَا : إِنَّا نَرْجُو لَهُ الشَّهَادَةَ . قَالَ : أَوْ مَا أَوْسَعَ مِنْ ذَلِكَ ؟ سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْمَوْتُ كَفَّارَةٌ لِلْمُؤْمِنِ . هَذَا حَدِيث لا يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . أما الطريق الأَوَّل : فَإِن أبا بَكْر المفيد ضعيف جدا . قَالَ أَبُو بَكْر الْخَطِيب ، والسقطي : مجهول . وَأَمَّا الطريق الثَّانِي : فَقَالَ أَبُو الفتح الأزدي الْحَافِظ : مفرح بْن شجاع واهي الْحَدِيث . قَالَ أَبُو بَكْر الْخَطِيب : هُوَ فِي عداد المجهولين . قَالَ : والحَدِيث عَنْ يَزِيد شاذ مَعَ أَنَّهُ قَدْ رَوَى عَنْ نصر بْن عَلِي الجهضمي ، أَيْضًا عَنْ أَنَس ، وليس بثابت عَنْهُ . قَالَ : ورواه إِسْمَاعِيل بْن يَحْيَى بْن عُبَيْد اللَّهِ التَّيْمِي ، عَنِ الْحَسَن بْن صَالِح ، عَنْ عَاصِم الأحول ، وإسماعيل كَانَ كذابا . ورواه أصرم بْن غياث ، عَنْ عَاصِم ، وأصرم لا تقوم بِهِ حجة ، وَأَمَّا دَاوُد بْن المحبر فَقَالَ أَحْمَد بْن حنبل : شبه لا شَيْء .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ | أنس بن مالك الأنصاري | صحابي |
عَاصِمًا الأَحْوَلَ | عاصم الأحول / توفي في :142 | ثقة |
دَاوُدُ بْنُ الْمُحَبِّرُ | داود بن المحبر الطائي | وضاع |