أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَة السَّهْمِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ مَيْمُونٍ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ السَّرِيِّ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ يَزِيدَ الصَّدَائِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ عَزَّى مُصَابًا فَلَهُ مثل أَجْرِهِ . هَذَا حَدِيث لا يصح . فأما حَدِيث ابْن مَسْعُود ففي طريقه الأَوَّل حماد بْن الْوَلِيد ، وَقَدْ تفرد بِهِ عَنِ الثَّوْرِي . قَالَ ابْن حبان : كَانَ يسرق الْحَدِيث ويلزق بالثقات مَا لَيْسَ من حَدِيثهم لا يحتج بِهِ بحال . وَقَالَ ابْن عَدِي : عامة مَا يرويه لا يتابع عَلَيْهِ . وَأَمَّا طريقه الثَّانِي ، ففيه نصر بْن حماد ، وَقَدْ تفرد بِهِ عَنْ شُعْبَة . قَالَ يَحْيَى بْن معين : هُوَ كذاب ، وَقَالَ مُسْلِم بْن الْحَجَّاج : هُوَ ذاهب الْحَدِيث ، وَقَالَ النسائي : لَيْسَ بثقة . وَأَمَّا طريقه الثالث ، ففيه عَلِي بْن عَاصِم ، وَقَدْ تفرد بِهِ عَنْ مُحَمَّد بْن سوقة ، وَقَدْ كذبه شُعْبَة ويزيد بْن هَارُون وَيَحْيَى بْن معين . وَأَمَّا حَدِيث جَابِر ففيه مُحَمَّد بْن عُبَيْد اللَّه وَهُوَ العرزمي . قَالَ يَحْيَى : لا يكتب حَدِيثه ، وَقَالَ النسائي : متروك الْحَدِيث .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
جَابِرٍ | جابر بن عبد الله الأنصاري | صحابي |
أَبِي الزُّبَيْرِ | محمد بن مسلم القرشي / ولد في :42 / توفي في :126 | صدوق إلا أنه يدلس |
مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ | محمد بن عبيد الله العرزمي / ولد في :75 / توفي في :153 | متروك الحديث |
عَلِيُّ بْنُ يَزِيدَ الصَّدَائِيُّ | علي بن يزيد الصدائي | مقبول |
يَحْيَى بْنُ السَّرِيِّ | يحيى بن السري الضرير | مجهول الحال |
حَمْزَة السَّهْمِيُّ | حمزة بن يوسف السهمي | إمام ثبت |
ابْنُ مَسْعَدَةَ | عبد الله بن مسعدة الفزاري | له رؤية |