باب ثواب عيادة المريض


تفسير

رقم الحديث : 1593

أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو أَحْمَدَ الْجُرْجَانِيُّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ السَّرِيِّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ ، حَدَّثَنَا أَبَانُ بْنُ أَبِي عَيَّاشٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : خَطَبَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى نَاقَتِهِ الْجَدْعَاءِ ، فَقَالَ فِي خُطْبَتِهِ : " يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، كَأَنَّ الْحَقَّ فِيهَا عَلَى غَيْرِنَا وَجَبَ ، وَكَأَنَّ الْمَوْتَ عَلَى غَيْرِنَا كُتِبَ ، وَكَأَنَّ الَّذِينَ نُشِيِّعُ مِنَ الأَمْوَاتَ سفرٌ عَمَّا قَلِيلٍ إِلَيْنَا رَاجِعُونَ نُبَوِّءُهُمْ ، أَجْدَاثَهُمْ وَنَأْكُلُ تُرَاثَهُمْ ، كَأَنَّا مُخَلَّدُونَ بَعْدَهُمْ . نَسِينَا كُلَّ وَاعِظَةٍ ، وَأَمِنَّا كُلَّ جَائِحَةٍ . طُوبَى لِمَنْ شَغَلَهُ عَيْبُهُ عَنْ عُيُوبِ النَّاسِ ، وَأَنْفَقَ مَالا اكْتَسَبَهُ مِنْ غَيْرِ مَعْصِيَةٍ ، وَخَالَطَ أَهْلَ الْفِقْهِ وَالْحِكْمَةِ ، وَجَانَبَ أَهْلَ الذُّلِ وَالْمَعْصِيَةِ . طُوبَى لَمَنْ ذَلَّ نَفْسَهُ وَحَسُنَتْ خَلِيقَتُهُ وَصَلُحَتْ سَرِيرَتُهُ . طَوبَى لِمَنْ عَمِلَ بِعِلْمٍ ، وَأَنْفَقَ الْفَضْلَ مِنْ مَالِهِ ، وَأَمْسَكَ الْفَضْلَ مِنْ قَوْلِهِ ، وَوَسِعَتْهُ السُّنَّةُ وَلَمْ يُعَدِّهَا إِلَى بِدْعَةٍ . هَذَا حَدِيث لا يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ففي إسناده أبان وَهُوَ متروك ، وَقَدْ ذَكَرْنَا ، عَنْ شُعْبَة ، أَنَّهُ قَالَ : لأن أزني أحب إِلَى من أَن أحدث عَنْ أبان . وَقَدْ رَوَى نَحْو هَذَا الْحَدِيث الْوَلِيدُ بْنُ الْمُهَلَّبِ ، عَنِ النَّضْرِ بْنِ مُحْرِزٍ ، عَنِ ابْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ أَنَسٍ . قَالَ ابْن حبان : لا يَجُوز الاحتجاج بالنضر . وَقَدْ رَوَى من طريق عصمة بْن مُحَمَّد ، عَنْ يَحْيَى بْن سَعِيد ، عَنْ سُلَيْمَان بْن يسار ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ . قَالَ يَحْيَى : عصمة كذاب . وَقَدْ رَوَى من طريق آخر رجاله مجهولون .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

أَبَانُ بْنُ أَبِي عَيَّاشٍ

متروك الحديث

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ

ثقة

أَبِي هُرَيْرَةَ . قَالَ يَحْيَى : عصمة كذاب . وَقَدْ رَوَى من طريق آخر رجاله مجهولون .

صحابي

حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ

إمام ثبت

أَنَسٍ

صحابي

ابْنُ مَسْعَدَةَ

له رؤية

Whoops, looks like something went wrong.