باب ثواب عيادة المريض


تفسير

رقم الحديث : 1618

أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَزَّازُ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدَّسْتَوَائِيُّ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ الْمَارَشَانِيُّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمَارَشَانِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَبُو جَعْفَرٍ ، عَنْ سَيْفِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنْ حُذَيْفَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا كَانَتْ سَنَةُ خَمْسِينَ وَمِائَةٍ فَخَيْرُ أَوْلادِكُمُ الْبَنَاتُ . فَإِذَا كَانَتْ سَنَةُ سِتِّينَ وَمِائَةٍ فَأَمْثَلُ النَّاسِ يَوْمَئِذٍ كُلُّ ذِي حَاذٍ قُلْنَا : وَمَا الْحَاذُ ؟ قَالَ : الَّذِي لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ ، خَفِيفُ الْمَؤُنَةِ . هَذَا حَدِيث لَيْسَ بشيء . أما مُحَمَّد الأسدي فَهُوَ مُحَمَّد بْن إِسْحَاق بْن إِبْرَاهِيمَ بْن مُحَمَّد بْن عكاشة . قَالَ يَحْيَى : هُوَ كذاب . وَقَالَ ابْن عَدِي : يروى عَنِ الأَوْزَاعِيّ أحاديث مناكير موضوعة . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : يضع الْحَدِيث . وَأَمَّا يَحْيَى بْن سَعِيد العطار ، فَقَالَ يَحْيَى بْن معين : لَيْسَ بشيء . وَقَالَ ابْن حبان : يروى الموضوعات عَنِ الأثبات لا يَجُوز الاحتجاج بِهِ . وَأَمَّا سَيْف فكذاب بإجماعهم قَالَ أَحْمَد : كَانَ يضع الْحَدِيث .

الرواه :

الأسم الرتبة
حُذَيْفَةَ

صحابي

أَبِي وَائِلٍ

مخضرم

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

سَيْفِ بْنِ مُحَمَّدٍ

متهم بالوضع

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة حجة

Whoops, looks like something went wrong.