باب ثواب عيادة المريض


تفسير

رقم الحديث : 1676

أَنْبَأَنَا أَبُو مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ ثَابِتٍ ، أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ يَسَارٍ حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَحْمَوَيْهِ الْعَسْكَرِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْوَلِيدِ الأَنْطَاكِيُّ ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ دَاوُدَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلكِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : " خَرَجْنَا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَبْيَنَا نَحْنُ فِي مَسِيرِنَا إِذَا نَحْنُ بِرَاكِبٍ مُقْبِلٍ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِخَالُ الرَّجُلَ يُرِيدُكُمْ ، فَوَقَفَ وَوَقَفْنَا ، فَإِذَا أَعْرَابِيٌّ عَلَى قَعُودٍ لَهُ ، فَقُلْنَا : مِنْ أَيْنَ أَقْبَلَ الرَّجُلُ ؟ فَقَالَ : أَقْبَلْتُ مِنْ أَهْلِي وَمَالِي أُرِيدُ مُحَمَّدًا ، فَقُلْنَا : هَذَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، اعْرِضْ عَلَيَّ الإِسْلامَ ، فَقَالَ : تَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَأَنِّي رَسُولُ اللَّهِ . قَالَ : أَقْرَرْتُ . قَالَ : وَتُؤْمِنُ بِالْجَنَّةِ ، وَالنَّارِ ، وَالْبَعْثُ ، وَالْحِسَابُ . قَالَ : أَقْرَرْتُ . قَالَ : فَجَعَلَ لا يَعْرِضُ شَيْئًا مِنَ شَرَائِعِ الإِسْلامِ ، إِلا قَالَ : أَقْرَرْتُ . قَالَ : بَيْنَا نَحْنُ كَذَلِكَ ، إِذْ وَقَعَتْ يَدُ بَعِيرَةٍ فِي سِكَّةٍ ، فَإِذَا الْبَعِيرُ لِجَنْبِهِ ، وَإِذَا الرَّجُلُ لِرَأْسِهِ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ابْتَدِرُوا صَاحِبَهُ . فَابْتَدْرَنَاهُ . فَسَبَقَ إِلَيْهِ عَمَّارُ بْنُ يَاسِرٍ ، وَحُذَيْفَةُ بْنُ الْيَمَانِ ، فَإِذَا الرَّجُلُ قَدْ مَاتَ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : اغْسِلُوا صَاحِبَكُمْ . قَالَ : فَغَسَّلْنَاهُ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُعْرِضٌ عَنْهُ . وَكَفَّنَّاهُ وَصَلَّى عَلَيْهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . فَلَمَّا فَرَغْنَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : هَذَا الَّذِي تَعِبَ قَلِيلا وَنَعِمَ طَوِيلا ، هَذَا مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يُلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ . قَالَ قُلْنَا : رَأَيْنَاكَ أَعْرَضْتَ عَنْهُ وَنَحْنُ نُغسلُهُ . قَالَ : أَحَسَبُ أَنَّ صَاحِبَكُمْ مَاتَ جَائِعًا ، إِنِّي رَأَيْتُ زَوْجَتَيْهِ مِنَ الْحُورِ الْعِينِ وَهُمَا يُدْنِيَانِ فِي فِيهِ مِنْ ثِمَارِ الْجَنَّةِ . هَذَا حَدِيث لا يصح ، والحمل فِيهِ عَلَى مُحَمَّد بْن عَبْدِ الْمَلك . قَالَ أَحْمَد بْن حنبل وَأَبُو حاتم الرَّازِيّ : كَانَ يضع الْحَدِيث ويكذب . وَقَالَ النسائي ، والدارقطني : متروك ، وَقَالَ ابْن حبان : كَانَ يروى الموضوعات عَنِ الأثبات لا يحل ذكره ، إلا عَلَى جهة القدح فِيهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلكِ

ثقة

مُوسَى بْنُ دَاوُدَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْوَلِيدِ الأَنْطَاكِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَحْمَوَيْهِ الْعَسْكَرِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.