باب ثواب عيادة المريض


تفسير

رقم الحديث : 1716

أَنْبَأَنَا الْقَزَّازُ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، أَنْبَأَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْخَالِقِ بْنُ الْحَسَنِ الْمُعَدَّلُ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الْحَارِثِ ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ سَلامٍ الْعَطَّارُ ، حَدَّثَنَا أَبُو مَيْسَرَةَ عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا وَلِيَ أَحَدَكُمْ أَخَاهْ فَلْيُحْسِنْ كَفَنَهُ ، فَإِنَّهُمْ يُبْعَثُونَ فِي أَكْفَانِهِمْ وَيَتَزَاوَرُونَ فِي أَكْفَانِهِمْ . هَذَا حَدِيث لا يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . أما حَدِيث أَبِي هُرَيْرَةَ ، فلم يروه عَنِ ابْن سيرين ، إلا سُلَيْمَان بْن أرقم . قَالَ أَحْمَد : لَيْسَ بشيء لا يروى عَنْهُ الْحَدِيث ، وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء لا يساوى فلسا . وَقَالَ عَمْرو بْن عَلِي : لَيْسَ بثقة . وَقَالَ أَبُو دَاوُد ، والنسائي ، والدارقطني : متروك . وَأَمَّا حَدِيث أَنَس ففيه سعدون ، بْن ، سلام . قَالَ مُحَمَّد بْن عَبْدِ اللَّهِ بْن نمير ، وَأَحْمَد بْن حنبل : هُوَ كذاب . وَقَالَ الْبُخَارِي : يذكر بوضع الْحَدِيث ، وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : متروك يحدث بالأباطيل .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

أَبُو مَيْسَرَةَ

صحابي

سَعِيدُ بْنُ سَلامٍ الْعَطَّارُ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الْحَارِثِ

مقبول

عَبْدُ الْخَالِقِ بْنُ الْحَسَنِ الْمُعَدَّلُ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة حجة

Whoops, looks like something went wrong.