باب ثواب عيادة المريض


تفسير

رقم الحديث : 1725

أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْمَزْرَقِيُّ ، وَحَدَّثَنَا عَنْهُ ابْنُ نَاصِرٍ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْخَيَّاطُ ، أَنْبَأَنَا أَبُو سَهْلٍ مَحْمُودُ بْنُ عُمَرَ الْعُكْبَرِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ النَّقَّاشُ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الطَّبَرِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ الرَّازِيُّ ، حَدَّثَنَا مَسْلَمَةُ بْنُ صَالِحٍ ، حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ الْحَكَمِ ، عَنْ سَلامٍ الطَّوِيلِ ، عَنْ غِيَاثِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَنْمٍ ، وَزَيْدِ بْنِ وَهْبٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : كُنْتُ جَالِسًا عِنْدَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، وَعِنْدَهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، وَعِنْدَهُ عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ عَلِيَّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ فِي الْقِيَامَةِ لَخَمْسِينَ مَوْقِفًا ، كُلُّ مَوْقِفٍ مِنْهَا أَلْفُ سَنَةٍ ، فَأَوَّلُ مَوْقِفٍ إِذَا خَرَجَ النَّاسُ مِنْ قُبُورِهِمْ يَقُومُونَ عَلَى أَبْوَابِ قُبُورِهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ عُرَاةً ، حُفَاةً ، جِيَاعًا ، عِطَاشًا ، فَمَنْ خَرَجَ مِنْ قَبْرِهِ ، مُؤْمِنًا بِرَبِّهِ ، مُؤْمِنًا بِنَبِيِّهِ ، مُؤْمِنًا بِجَنَّتِهِ وَنَارِهِ ، مُؤْمِنًا بِالْبَعْثِ ، وَالْقِيَامَةِ ، وَالْقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ مِنَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، مُصَدِّقًا بِمَا جَاءَ بِهِ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ عِنْدَ رَبِّهِ ، نَجَا وَفَازَ وَغَنمَ وَسَعِدَ ، وَمَنْ شَكَّ فِي شَيْءٍ مِنْ هَذَا بَقِيَ فِي جُوعِهِ ، وَعَطَشِهِ ، وَغَمِّهِ ، وَكَرْبِهِ ، أَلْفَ سَنَةٍ حَتَّى يَقْضِيَ اللَّهُ بِمَا يَشَاءُ ، ثُمَّ يُسَاقُونَ مِنْ ذَلِكَ الْمُقَامِ إِلَى الْمَحْشَرِ ، فَيَقُومُونَ عَلَى أَرْجُلِهِمْ أَلْفَ عَامٍ فِي سُرَادِقَاتِ النِّيرَانِ فِي حَرِّ الشَّمْسِ ، وَالنَّارُ عَنْ أَيْمَانِهِمْ . وذكر حَدِيثا طويلا مقدار جزء عَلَيْهِ آثار تَدُل عَلَى أَنَّهُ موضوع لا أَصْلَ لَهُ ، ثُمَّ فِي إسناده سلام الطويل . قَالَ يَحْيَى بْن معين : لا يكتب حَدِيثه لَيْسَ بشيء . وَقَالَ الْبُخَارِي ، والنسائي ، والدارقطني : متروك . وَقَالَ ابْن حبان : يروى عَنِ الثقات الموضوعات كَأَنَّهُ كَانَ المتعمد لَهَا . وَفِي الإسناد سلمة بْن صَالِح . قَالَ أَحْمَد ، وَيَحْيَى : لَيْسَ بشيء . وَقَالَ ابْن حبان : لا يحل كتب حَدِيثه إلا تعجبا . وَفِيهِ مُحَمَّد بْن حميد ، كذبه أَبُو زُرْعَةَ وابن وارة .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيَّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

وَزَيْدِ بْنِ وَهْبٍ

ثقة

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَنْمٍ

مختلف في صحبته

غِيَاثِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

مجهول

سَلامٍ الطَّوِيلِ

متروك الحديث

مَسْلَمَةُ بْنُ صَالِحٍ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ الرَّازِيُّ

متروك الحديث

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ النَّقَّاشُ

متهم بالكذب

أَبُو سَهْلٍ مَحْمُودُ بْنُ عُمَرَ الْعُكْبَرِيُّ

مقبول

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْخَيَّاطُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.