واما حديث ابن عباس


تفسير

رقم الحديث : 1710

أَنْبَأَنَا زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْبَيْهَقِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَاكِمُ حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سَعْدٍ الرَّازِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ حَمْدَانَ بْنِ مِهْرَانَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ مُجَمِّعٍ الطَّالَكَانِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو مُقَاتِلٍ السَّمَرْقَنْدِيُّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ ثَابِتٍ الأَنْصَارِيُّ ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ شِنْظِيرٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا يَزَالُ الْمَيِّتُ يَسْمَعُ الآذَانَ مَا لَمْ يَطَيَّنْ قَبْرُهُ . هَذَا حَدِيث موضوع عَلَى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيهِ محن . أما الْحَسَن فَإِنَّهُ لَمْ يسمع من ابْن مَسْعُود . وَأَمَّا كثير بْن شنظير فَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء ، وَأَمَّا أَبُو مقاتل فَقَالَ ابْن مهدى : والله مَا تحل الرواية عَنْهُ ، غَيْر أَن المتهم بوضع هَذَا الْحَدِيث مُحَمَّد بْن الْقَاسِم ، فَإِنَّهُ كَانَ علما فِي الكذابين الوضاعين ، قَالَ أَبُو عَبْد اللَّهِ الحاكم : كَانَ يضع الْحَدِيث .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

كَثِيرِ بْنِ شِنْظِيرٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ ثَابِتٍ الأَنْصَارِيُّ

مجهول الحال

أَبُو مُقَاتِلٍ السَّمَرْقَنْدِيُّ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ مُجَمِّعٍ الطَّالَكَانِيُّ

متهم بالوضع

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَاكِمُ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْبَيْهَقِيُّ

ثقة حافظ

زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.